اعلان

وزير البترول: ملتزمون برد مستحقات الشركاء الأجانب

المهندس طارق الملا، وزير البترول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول إن الحكومة قد وافقت اليوم الإثنين باجتماعها الأسبوعي على شراء النفط العراقي والموضوع يتلخص في أن هيئة البترول المصرية، تتعاقد مع شركة النفط العراقية اعتبارا من مايو المقبل وبكمية تصل إلى 12 مليون برميل سنويا.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن العرض القائم كان ل2 مليون برميل يتم الحصول عليهم خلال العام الجاري، لافتا إلى أن التعاقد تم على أن 12 مليون برميل في العام.

وأوضح الوزير أن التعاقد يعد الأول بين مصر والعراق في شراء مباشر وهو أمر جيد جدا، منوها إلى أن النفظ يتم استخدامه في المعامل والأسواق حيث أن التعاقد أن بين الجهتين الحكوميتين وهم هيئة البترول المصرية والعراقية متمنيا أن تكون هى البداية للتعامل المستمر بين البلدين.

وأشار الوزير إلى أن زيارة بغداد السابقه جرت خلالها مباحثات فيما يتعلق بأطر التعامل بقطاع البترول في مصر ومؤسسة النفط العراق حيث كان من ضمن الأمور التى تم تناولها شراء النفط العراقي الخام، لاستخدامه بالمعامل المصرية ومشاركة شركتنا المصرية بقطاع البترول والغاز للمشاركة في الأعمال المتاحة لعمليات الاستيراد الخام من العراق.

وأكد الوزير أن التعاون الذي تم الاتفاق عليه اليوم هو بداية بعد موافقة الحكومة اليوم سيتم التوقيع على العقد خلال الأيام القليلة المقبلة لشحن اول كمية من نفط العراقي.

ولفت الوزير إلى أن هناك استيراد الخام الكويتي والسعودية عبر شركة أرامكو وأيضا العراق منوها إلى أن التنويع في الأسواق دليل على تعاون الدول العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً