اعلان

"هيا" سليلة الملوك.. قصة ثاني أجمل أميرة في العالم

هيا بنت الحسين
كتب : سها صلاح

والدها ملك، وووالدتها ملكة، وأخوها ملك, وزوجها أمير، فهي أصيلة البنوة والتبني, فوالدها الراحل الملك الحسين بن طلال, وأخت الملك عبد الله الثاني بن الحسين, ولها أخ شقيق واحد, هو الأمير علي بن الحسين, وهو أصغر منها بعام ونصف العام، الكلام هنا عن هيا بنت الحسين, زوجة أمير دبي, الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي ولدت في 3 مايو 1974.

توفيت والدتها الملكة علياء في حادث تحطم طائرة في 9 فبراير1977 وهي في طريق عودتها إلى الأردن،عينت في 2007 رسول السلام التابع للأمم المتحدة، تزوجت الشيخ محمد بن راشد, نائب رئيس دولة الإمارات, رئيس مجلس الوزراء, حاكم إمارة دبي, ولهما من الأبناء الشيخة الجليلة، والشيخ زايد.

برعت الأميرة «هيا» في الفروسية ونالت جوائز دولية عديدة فيها, كما أنها رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية, وسفيرة الأمم المتحدة للسلام.

أسرار زواجها

تقول الأميرة هيا في لقاء لها مع «سي إن إن» عن لقائها الأول مع الشيخ محمد بن راشد:«التقينا في مبارة تنافسية للخيل, ولم يكن حبًا من النظرة الأولى بمقدار ما كان تحديًا رياضيًا, لأنه كان يقول لي إنه سيهزمني في المباراة و كنت أؤكد أنني سأنتصر، ولكنه بالطبع غلبني ومازال يتفوق علىّ حتي اليوم».

وأضافت الأميرة "هيا": «سعادتي إلى جانب الشيخ محمد لا توصف, لأنه شخص غير عادي, فإذا كان الزواج مدرسة فزواجي من الشيخ محمد جامعة جميلة».

عائلتها

عن علاقتها بملك الأردن عبد الله الثاني, قالت الأميرة "هيا": «أري في أخي امتدادًا لوالدي الملك الحسين, فهو ورث حكمته, و حبه لشعبه, وإيمانه بمستقبل الأردن, وعلاقتي بالملكة رانيا علاقة قوية جدًا».

أما عن علاقتها بوالدها الحسين بن طلال, فتقول: «حرص والدي علي تربيتي كأي فتاة أردنية, كان يردد باستمرار أن الإنسان يعيش و يموت ولا يأخذ شيئًا معه غير أعماله الحسنة، وأدركت منذ طفولتي أنه من الصعب أن يعيش الإنسان في جوع أبدي بهدف الحصول علي الملذات الزائلة».

وقالت أيضًا: «أوصاني أن أكرس حياتي لخدمة الآخرين، كما أراد أن يتذكره الناس ويتذكروننا من بعده».

قصة عشقها للخيول

بدأت الرحلة عندما كانت في السادسة من عمرها, حيث قالت في مقابلة مع الشبكة الأمريكية إنها تأثرت كثيرًا بعد وفاة والدتها عندما كانت في الثالثة من عمرها، فأصبحت غير اجتماعية حتي أطلق عليها اسم الأميرة "المتقوقعة" فأراد والدها إخراجها من ذلك, فجعلها تهتم بالخيول، فأهداها حصانًا يتيمًا.

كانت فرستها التي أهداها إليها والدها تسمي "بنت الريح" فقدت أمها مثلها، فتعلمت معها الصبر للوصول إلي الهدف, ورغم ذلك قالت الأميرة "هيا" إنها مازالت تفتقدها, لأن غياب الأم لا يعوضه شىء.

ولكن البطلان هنا يختلفان بعض الشيء، فالزوج له عدة زوجات آخريات، وله ولدان كبيران، هما "راشد" و"حمدان"، تخرجا في كلية "ساند هيرست" العسكرية الإنجليزية عام 2001، وتم الزواج في عمان، مع أن العروس كانت تعيش في باري.

مشاركاتها الرياضية

استطاعت الأميرة "هيا" أن تحول شغف الطفولة إلى مهن، حيث شاركت في البطولة العالمية للفروسية عام 2002 التي أقيمت في إسبانيا، ومثلت الأردن في مسابقة قفز الحواجز في الألعاب الأولمبية عام 2000، حيث كانت أيضًا حاملة علم بلادها، وقد وصفت وجودها في القرية العالمية مع كل هؤلاء الرياضيين بأنه كان رائعًا، وأن تلك الأيام كانت أجمل أيام حياتها.

إضافة لذلك حازت الأميرة "هيا" على الميدالية البرونزية في مسابقة القفز في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 التي أقيمت في دمشق.

ثاني أجمل أميرة في العالم

تمثل الأميرة هيا بنت الحسين المرأة العربية الشابة العملية, فهي المرأة العربية الأولى التي ترأس الاتحاد الدولي للفروسية، وتشارك في أولمبياد الفروسية.

وهي أول فارسة عربية تحصل على رخصة لقيادة الشاحنات، وذلك لنقل خيولها للسباق, وقد عملت في إسطبلات مختلفة لتفهم خيولها، وسافرت معها في طائرات شحن البضائع، وبالتالي فصورتها تختلف عن صور الأميرات في الأفلام والروايات.

هيا هي أول رئيسة لاتحاد عمالي عربي، هو اتحاد النقل البري في الأردن، وأول عربية سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي، حيث عينت سنة ٢٠٠٧.

وقد رشحت كثاني أجمل أميرة في العالم، بعد الأميرة مارثا لويز، أميرة النرويج، من قبل استطلاع دولي في عام ٢٠١٣، وتشغل الأميرة اليوم العديد من المناصب في المنظمات غير الربحية، منها "تكية أم علي"، التي تقدم وجبات ساخنة بشكل يومي، ويستفيد منها أكثر من ٢٠ ألف عائلة، والتي تعتبر أهم منظمة تعنى بالقضاء على الجوع في العالم العربي.

كان إنشاء هذه الجمعية هو حلم الملكة "علياء"، فقامت الأميرة "هيا" بتحقيق حلم والدتها في محاولاتها الدائمة لتخطو على خطاها، كما ترأس المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي.

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً