كوريا الشمالية تستغل الاحتفال بـ"يوم الشمس" لعرض قوتها العسكرية

تحل اليوم السبت، الذكرى الخامسة بعد المئة لميلاد "كيم إيل سونج" مؤسس دولة كوريا الشمالية، والذي يتزامن أيضا مع الاحتفال بـ "يوم الشمس" الذي يعتبر من أهم أعيادها، ويستخدم النظام في بيونغ يانغ في الغالب مثل هذه المناسبات السنوية في استعراض القوة العسكرية، وهذا ما ظهر بالفعل، حيث استعرضت كوريا الشمالية قوتها العسكرية اليوم خلال الاحتفال.

واصطفت مئات الشاحنات المحملة بالجنود قبل فجر اليوم، على طول ضفاف نهر تايدونج الذي يعبر العاصمة الكورية الشمالية استعدادًا لتسيير موكب عبر المدينة، وعرضت كوريا الشمالية صواريخ جديدة عابرة للقارات حسبما قالت عنها، ويطلق بعضها من الغواصات خلال الاحتفال.

وعلى النقيض شكك جيش كوريا الجنوبية في وجود صواريخ جديدة، وذلك في وقت يزداد فيه التوتر في شبه الجزيرة الكورية التي أرسلت إليها واشنطن "مجموعة بحرية هجومية".

وعرض التلفزيون الحكومي في كوريا الشمالية، مشاهد لصواريخ من "طراز بوكوك سونغ –2 " الباليستية التي تطلق من غواصات على شاحنات في انتظار عرضها أمام الزعيم، ويعتقد أن من بين الصواريخ المعروضة نوع يصل مداه إلى 1000 كيلومتر.

ويعتقد مراقبون أن النظام الشيوعي يمكن أن ينتهز فرصة هذه الذكرى السنوية، لإطلاق صاروخ باليستي، أو إجراء تجربة نووية جديدة ستكون السادسة، في ظل حظر الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء مثل هذه التجارب.

وخلافًا للسنوات السابقة، فإن الحفل الضخم لم يشهد مشاركة أي مسئول صيني، في أمر قد يشير إلى توتر العلاقات بين بيونجيانج وحليفتها الرئيسية بكين، التي أوقفت تصدير الفحم إليها هذا العام.

وأقيم الاحتفال اليوم بعد أنباء سابقة عن اعتقال زعيم كوريا الشمالية لرئيس استخباراته وزير أمن الدولة كيم وون هونغ، ولكنه ظهر خلال العرض العسكري على المنصة إلى جانب كبار القادة الذي أقيم اليوم، وكان الرئيس كيم جونغ أون قد عزل منتصف يناير الماضي وزير أمن الدولة كيم وون هونغ في إطار تحقيق بشأن بالفساد واستغلال السلطة استهدف أجهزته.

وبالأمس نشرت "رويترز" انباء عن هطول أمطار خفيفة على العاصمة بيونغ يانغ، وسط سير المواطنين يرتدون أحذية مخصصة للمطر ويمسكون مظلات أمام صور الزعيم الراحل ولافتات تقول "يوم الشمس أهم حدث في كوريا الشمالية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسامة الغزالي حرب لـ رئيس الوزراء: المونوريل اللي عندنا كل عمودين فيه يبنوا مدرسة.. والاستثمار في البشر أفضل