أوروبا تستعد للدخول في معركة سياسية مع "أردوغان"

أردوغان
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية عن استعداد أوروبا لدخول معارك سياسية مع تركيا، بسبب أزمة مهاجرين جديدة، بعد إشارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الفائز حديثًا، إلى أنَّه يستعد لمعركة مع بروكسل حول إعادة عقوبة الإعدام، والمطالبة بسفر الأتراك دون تأشيرة عبر أوروبا.

وقالت الصحيفة إن هناك مخاوف من تخلى تركيا عن طموحاتها للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، وذلك بالعدول عن طلبات الاتحاد الأوروبي، وإصدار إنذارٍ أخير بشأن سفر الأتراك إلى أوروبا دون تأشيرة.

وكان التعهد بعقد اتفاقٍ يمنح 75 مليون تركي حق دخول منطقة شنغن بالاتحاد الأوروبي دون تأشيرة أحد شروط تركيا الأساسية لتنفيذ اتفاقٍ آخر، ساعد على وقف أكبر موجة هجرة جماعية إلى القارة منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي الأيام الأخيرة، هدَّدت الحكومة التركية بإفساح المجال أمام أزمة لاجئين جديدة، في حال نكث الاتحاد الأوروبي بتعهُّده، ويُتوقَّع أن يصدر إنذارٌ نهائي جديد قريبًا جدًا.

وكانت تركيا قد وافقت على إيقاف المهاجرين المسافرين إلى اليونان، التي تعد بوابة إلى أوروبا، وإعادة اللاجئين الذين كانوا محتجزين هناك.

وفي الساعات التي تلت التصويت، أشار الرئيس التركي، إلى إمكانية تطبيق عقوبة الإعدام من جديد في البلادومن شأن حركةٍ كتلك أن تنهي تلقائيًا المحادثات بشأن تأشيرات السفر، وقال جان كلود يونكر، رئيس المُفوَضية الأوروبية، إنَ تلك القضية تمثل "خطًا أحمر" بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول يوناني لصحيفة "التايمز" البريطانية، إن الجيش اليوناني قد وضع خطط طوارئ للتعامل مع أي أزمة لاجئين جديدة، وقال المسؤول"كانت هناك الكثير من الشدة لأردوغان قبل الاستفتاء، وإذا ما استمرت هذه السياسة، فستكون اليونان هي أول الدول التي ستواجه تداعياتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة خصم 2% من قيمة المعاشات بدءا من نوفمبر 2024