اعلان

وزارة الصحة تطلق حملتها القومية للقضاء على الأورام 2030

وزارة الصحة

تطلق اللجنة العليا للأورام، التابعة لوزارة الصحة والسكان، حملتها للوقاية من الأورام وخطتها الاستراتجية والقومية حتى 2030 لتقليل احتمالات الإصابة بنسبة 40%، عن طريق خطة للتوعية والكشف المبكر، واستهدافها لثلاثة محاور وهي التدخين والتغذية الصحية والرياضة.

وقال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام خلال مؤتمر الجهاز الهضمي والكبد، اليوم الثلاثاء، إنه يصاب بالأورام حوالي 113 ألف حالة جديدة سنويا، بما يعادل حوالي 13 حالة جديدة كل ساعة وسيزيد هذا العدد لـ350 ألف حالة مرضية سنويا في 2050، كما ستطلق اللجنة العليا للأورام استراتجيتها المنسقة مع منظمة الصحة العالمية.

وقال الغزالي إن المؤتمر سيصدر 4 توصيات علمية عالمية بمشاركة أمريكية وأوروبية عن علاقة علاجات الفيروسات الكبدية بأورام الكبد، وإمكانية استخدامها في أورام الكبد من عدمه، بالإضافة إلى إصدار الخطوط الاسترشادية لعلاج أورام القولون وأمراض البروستاتا وأورام الكبد الأولية، فيما يقام لأول مرة ورشة عمل للإنسان الآلي في جراحة الأورام، واستخدام الدمي لإجراء مناظير المثانة بمشاركة الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام ESSO.

وعلى صعيد آخر، أعلن الغزالى عن استخدام العلاج المناعي لأول مرة في علاج أورام المثانة، متفوقا على العلاج الكيميائي كخط تاني وكخط أول في بعض المرضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً