اعلان

مسلم يحضر فطور رئيس فرنسا القادم لـ3 سنوات قادمة

كتب : سها صلاح

قد تأكل مرشحة اليمن المتطرف الفرنسي مارين لوبان الخبز و"الكرواسون" من أيادي تونسية مسلمة في حال فوزها اليوم بانتخابات الرئاسة الفرنسية" فالمزود الرسمي لقصر الإليزيه بفرنسا من الخبز ومشتقاته هو خباز تونسي أشتهرفي فرنسا واستطاع أن يحظى ليس فقط بثقة الشعب الفرنسي بل والنخبة السياسية الحاكمة أيضاً وفقاً لصحيفة لوفيجارو الفرنسية.

رضا خذر الذي ينحدر من مدينة القيروان التونسية ويفتخر بأصوله العربية المسلمة استطاع أن ينافس أمهر الخبازة في فرنسا ويقتلع الجائزة الأولى في مسابقة الخبزة " الباقات الذهبية" لسنة 2017 ويكون مزود قصر الإليزيه بمادة الخبز والمرطبات لثلاث سنوات قادمة ويكمل مسيرة من النجاح في هذا الميدان.

-بداية المسيرة

كانت الهجرة لفرنسا آخر همه ولكن القدر جعله يغادر تونس سنة 1987 في سن الخامسة عشرة بطلب من والدته ليلتحق بشقيقه الأكبر في إطار زيارة خاطفة ثم يستقر بعد ذلك بشكل نهائي.

ويؤكد رضا أن مهنة صناعة الخبز لم تكن تخطر على باله ولكن دفع شقيقه له والذي يملك مخبزة بفرنسا جعله يتعلم شيئاً فشيئاً أبجديات هذه المهنة ويتميز فيها ثم انتهى به المطاف سنة 2006 لتأسيس مخبزته الخاصة في الدائرة الرابعة عشرة بباريس ليصبح أشهر من نار على علم في مجال صناعة الخبز والمرطبات.

في 2007 حصل رضا على الميدالية الذهبية في مجال صناعة الخبز ونظافة المحل التي تمنحها بلدية باريس ومثلت تلك دفعة إيجابية له للمزيد من تطوير مخبزته وخلق أنواع أخرى من الخبز مشتقة من القمح والشعير.

-وصفة والدته سر نجاحه

رضا يؤكد أن الفضل في كل ما وصل إليه يعود لوالدته التي طالما دعمته وخاصة في إعطائه وصفة تقليدية "سحرية" لخميرة الخبز فتحت له أبواب الشانزيليزيه على مصاريعها وأضفت لخبزه مذاقاً تفرد به عن بقية منافسيه في هذا القطاع.

وقال رضا للصحيفة "رحم الله والدتي وطيب ثراها كانت تعجن كل صباح في مسقط رأسي الخبز لي ولأشقائي وتطهوه على الفرن التقليدي وكانت تعتمد على خميرة تقليدية تصنعها من الجبن والحشائش البرية استلهمتُ منها تلك الوصفة وطورتها في مخبزتي بباريس".

و أضاف قائلاً: "أسبوع قبل خوضي مسابقة وطنية لأمهر الخبازة في فرنسا لسنة 2013 حلمت بأن والدتي زارتني في الحلم وهي تحمل في يدها نهراً جارياً ومنحته لي دوناً عن بقية أشقائي ولا أخفي أني استبشرت بهذا الحلم وتفاءلت خيراً".

غرام هولاند بخبز رضا

وفعلياً توجه رضا إلى مقر المسابقة حاملاً معه "خبز الباقات" ليجد صفاً طويلاً من أمهر الخبازة الفرنسيين ولم يخف سراً أن حظوظه في نيل اللقب كانت ضئيلة.

وفكر أكثر من مرة في الانسحاب حتى أنه ترك لهم الخبز ورقم هاتفه وغادر المكان ليفاجأ من الغد باتصال هاتفي من لجنة المسابقة يخبره بأنه توج بالمرتبة الأولى وبلقب "الباقات الذهبية" ليكون المزود الرسمي بالخبز لقصر الإليزيه وللرئيس الفرنسي الحالي فرانسوا هولاند لمدة سنة تم تجديدها أربع مرات على التوالي آخرها في سنة 2017 بعد أن حرص هولاند شخصياً على التعامل مع نفس المزود للخبز ومشتقاته بل واستقبله شخصياً في القصر الرئاسي واصطحبه معه في طائرته الرئاسية خلال جولاته الدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً