اعلان

العالم يحتفي بـ"ماكرون" بعد فوزه برئاسة فرنسا.. وترامب: أهنئ ماكرون على الفوز وأتطلع بشدة للعمل معه

ماكرون
كتب : أحمد سعد

حاز فوز المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا اهتمامًا واسعًا داخل وخارج فرنسا، إذ يعتبر الحدث الأهم في الأوساط العالمية.

وحرص الزعماء الأبرز في العالم على تهنئة ماكرون، وتسجيل مواقف مبكرة تجاه الرئيس الأصغر في تاريخ فرنسا.

_فرنسا

البداية من الداخل الفرنسي، حيث قال الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرانسوا هولاند اليوم الأحد إن فوز ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية أظهر رغبة معظم الناخبين في التوحد حول "قيم الجمهورية".

وأضاف في بيان أنه اتصل بماكرون لتهنئة وزير اقتصاده السابق بعد هزيمته للمرشحة المناهضة للاتحاد الأوروبي والهجرة مارين لوبان.

وقال: "فوزه الكبير يؤكد أن الأغلبية الكبيرة جدا من مواطنينا الفرنسيين أرادوا التوحد حول قيم الجمهورية وإظهار ارتباطهم بالاتحاد الأوروبي".

من ناحيتها، أكدت مارين لوبان أنها هنأت ماكرون بالفوز متمنية له أداء قويًا فيما يتعلق بالتحديات الكبرى التي تواجهه، ومثمنة النتائج التي وصل إليها حزبها.

ومن ناحية أخرى، أعلن المسجد الكبير في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الأحد أن فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون على مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف وانتخابه رئيسا لفرنسا علامة على المصالحة بين الأديان في البلاد.

وقال المسجد الكبير في بيان: "إنها علامة واضحة على الأمل للمسلمين الفرنسيين بأن بوسعهم العيش في وفاق واحترام للقيم الفرنسية".

_أوروبا

وإلى أوروبا، حيث هنأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا في رسالة على تويتر، معتبرا أن الفرنسيين اختاروا "مستقبلا أوروبيا".

وكتب يونكر على تويتر: "أنا مسرور بان الفرنسيين اختاروا مستقبلا أوروبيا"، فيما رحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة وأخوة".

وأشاد توسك برفض الناخبين الفرنسيين "لطغيان الأنباء الكاذبة".

ورأى يونكر أن انتخاب ماكرون يشكل نداء للالتقاء مجددا "من اجل اوروبا اقوى واكثر عدلا".

وعبر عن "ثقته" بأن التعاون مع الرئيس الجديد سيكون "مثمرا" من أجل الدفع "بأوروبا لأن تحمي وتدافع عن مواطنينا وتمنحهم سبل التحرك".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني أيضا ماكرون موجها دعوة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الأوروبيين.

وكتب على تويتر:"نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

من ناحية أخرى، ذكر مكتب رئيسة الوزراء البريطانية في بيان عبر البريد الإلكتروني أن ماي هنأت إيمانويل ماكرون بفوزه بانتخابات الرئاسة الفرنسية.

وجاء في البيان: "رئيسة الوزراء تقدم تهنئة حارة للرئيس المنتخب ماكرون لفوزه في الانتخابات، فرنسا أحد أوثق حلفائنا ونتطلع للعمل مع الرئيس الجديد بشأن نطاق واسع من الأولويات المشتركة".

كما رحب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل مساء الأحد بانتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا، معتبرا أن فرنسا تبقى في ضوء ذلك "في قلب أوروبا".

وكتب الوزير الاشتراكي الديموقراطي على حسابه على تويتر: "فرنسا كانت وهي وستبقى في قلب أوروبا" بعد فوز المرشح الوسطي للانتخابات الرئاسية في مواجهة منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وفي سياق متصل، اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل مساء الأحد أن انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر: "تهانينا، إن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية".

_الولايات المتحدة

من جانبه، جاءت أهم المباركات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي هنأ ماكرون على توليه رئاسة فرنسا.

وقال ترامب في تغريدة له على "تويتر": "أهنئ ماكرون على الفوز، أتطلع بشدة للعمل معه".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية من دورتموند