وزير التعليم العالي: نهدف لزيادة أعداد الجامعات الخاصة من 6 إلى 13%

كتب : آية أشرف

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أن الدولة تهدف إلى أن يكون للخريج المصري والعمالة المصرية المدربة مكان في سوق العمل بدول أوروبا، ولذا فكرت الجامعات في التطوير.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر مستقبل التعليم في مصر، أن الوزارة تسعي لدعم برامج في مصر، للتوافق مع مهارات سوق العمل المحلية والعالمية والدولية، لأنه لا يوجد دولة في العالم تعين كل خرجيها، ودور التعليم العالي هو كيفية إيجاد فرصة عما عبر تحديث برامج التدريس في الجامعات لإتاحة الوظائف.

وأشار إلى أن الدول تعتمد في التعليم علي القطاع الخاص بشكل أساسي، فهو رافد من روافد التعليم العالي، مشيرا إلى أنه خلال المرحلة القادمة سيتم التوسع في التعليم الخاص من ٦% إلى ١٣%، بواسطة مستثمرين جدد في هذا القطاع.

وأكد أن الجامعات المصرية تفتقد لأي نوع من الدعم، بخاصة منطقة الدلتا التي بها بعض الاماكن التي تحتاج عناية وضخ ميزانية، مشددا على دور الجامعات الأهلية، لذا الوزارة بصدد تفعيل قانون جديد للجامعات الأهلية، وبالفعل تقدمت جامعات حكومية بطلبات لإنشاء الجامعات الأهلية بنموذج غير هادف للربح.

وتطرق خلال حديثه عن دور التعليم التكنولوجي المتخصص وما له من بعد تطبيقي، مشيرا إلى أن هناك ٦٥٠ ألف طالب خريجي التعليم الفني وليس له علاقة بالكليات العادية ولكن لا يتم استكمال التعليم التكنولوجي بنسبة ٣٥% من الطلاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً