آخرها "غرفة عمليات رابعة".. 104 عامًا ينتظرها مرشد الإخوان داخل السجون

محمد بديع
كتب : أحمد سعد

أصدرت محكمة جنايات الجيزة اليوم، حكما بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع واثنين آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وقضت المحكمة بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات لـ15 مدانا في القضية، وبراءة 21 آخرين.

وكانت محكمة النقض قد قبلت في ديسمبر الماضي طعن 37 متهما من أصل 51 في القضية، على الأحكام الصادرة ضدهم والتي تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها "إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس".

وكانت بلغت أحكام السجن على "بديع" 104 عاما، بواقع 7 أحكام بالمؤبد أولها في قضية "مكتب الإرشاد"، ثم في أحداث مسجد الاستقامة، وأحداث البحر الأعظم، وأحداث قطع طريق قليوب والتخابر، وأحداث قسم العرب ببورسعيد، و حكم أحداث عنف الإسماعيلية، وأخيرا حكما بالمؤبد في قضية "غرفة عمليات رابعة"، كما حصل على حكم بالحبس 4 سنوات في اتهامه بإهانة المحكمة، فيما ينتظر أحكاماً أخرى في 34 قضية لا تزال تنظر أمام المحاكم.

وترصد "أهل مصر" أبرز الأحكام الصادرة في حق مرشد الإخوان المسلمين، ومنها..

_ في ديسمبر الماضي، أصدرت محكمة الإسماعيلية حكما بالسجن المؤبد لمحمد بديع مرشد الإخوان المسلمين، في قضية أحداث عنف الإسماعيلية، يكون المرشد العام للإخوان قد حصل حتى الآن على 3 أحكام بالإعدام في قضايا اقتحام السجون وغرفة عمليات رابعة وأحداث المنيا، وألغت محكمة النقض الحكمين الأخيرين.

_ في فبراير الماضي قضت محكمة جنايات القاهرة، بالمؤبد لمحمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مكتب الإرشاد" مع تأييد الإعدام لأربعة متهمين آخرين.

_ قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة محمد بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد وألزمتهم المصاريف.

_كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، قد قضت بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في محافظة القليوبية، في يوليو 2013، والتي راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية.

_ عاقبت محكمة جنايات المنيا، في 21 يونيو الماضي، بإعدام 183 شخصاً، بينهم محمد بديع.

_ فى 30 أبريل 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس السابق محمد مرسي في قضية "اقتحام سجون" عام 2011، كما قضت نفس الدائرة بعد 7 شهور من الحكم السابق بحبس جميع المتهمين من قادة الإخوان، عدا محمد مرسي، 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، في الدعوى الجنائية التي حركها قاضي المحكمة ضد جميع المتهمين الموجودين في القفص بتهمة إهانة المحكمة.

_كانت قد قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد على محمد بديع، وصفوت حجازي ومحمد جمعة ‫‏‫في القضية المعروفة إعلامياً باسم "أحداث مسجد الاستقامة" التي وقعت بميدان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً