كواليس فوز "ماكرون" بالرئاسة الفرنسية(فيديو)

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن أسرار فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الفرنسية في فيديو من أربعة دقائق.

و قالت الصحيفة بعد فوزه بالجولة الثانية من الانتخابات، أصبح إيمانويل ماكرون أصغر رئيس في الجمهورية الخامسة مع 66.06٪ من الأصوات مقابل 33.9٪ لمارين لوبان.

ورغم توقع استطلاعات الرأي حصول مرشح حركة "إلى اﻷمام" على 61.5% من الأصوات بلغت نسبة المصوتين له أكثر من ذلك بأربعة نقاط.

و أضافت الصحيفة أن هذه أفضل نتيجة يحصل عليها مرشح رئاسي في الجولة الثانية منذ 1965، عندما انتخب جاك شيراك بـ 82٫21 من الأصوات.

و اشارت إلي أن فوز ماكرون الساحق قابله امتناع قياسي وصلت نسبته (25.4٪) وهي أكبر نسبة منذ 1969 (31٫15%)، كما أن الأصوات الباطلة والبيضاء بلغت (11.5٪).

و قالت رغم خسارته، سجل حزب "الجبهة الوطنية"رقمًا قياسيًا في عدد الأصوات التي حصل عليها بالانتخابات، أكثر من 10 ملايين شخص صوتوا لمارين لوبان، أي ضعف اﻷصوات التي حصل عليها والدها في 2002.

وعلى قناة "فرانس 2” نيكولا ديبون- أينيان، الذي كان سيصبح رئيس الوزراء إذا ما نجحت لوبان، أكد أنه لن يتحالف معها في الانتخابات التشريعية.

من جهته، قال مرشح اليسار الراديكالي جان -لوك ميلنشون أنه لا يحب فرنسوا أولاند، قبل تهنئته ماكرون بالفوز دون تردد.

و أضافت الصحيفة أن ماكرون ألقي خطاب النصر الذي شكر فيه مؤيديه، وأكد من ساحة متحف اللوفر، لجميع الفرنسيين بما فيهم الناخبون الذين صوتوا لصالح مرشحة اليمين المتطرف تفهمه "لغضبهم وقلقهم".

وأعرب ماكرون عن احترامه للناخبين الذين صوتوا لصالح زعيمة "الجبهة الوطنية"، وقال تحت صفير أنصاره عندما أشار إليهم، "أعرف الانقسامات التي دفعت البعض في بلادنا إلى التصويت للأحزاب المتطرفة"، داعيا الحشود لعدم السخرية منهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً