مهندسان مصريان يبتكران جهاز يمنع سرقة السيارات وخطف الأطفال

كتب :

ابتكرت المهندسة نهال جمال أحمد، والمهندس وليد على أحمد، جهاز إنذار ضد سرقة السيارات والأطفال، تم تسجيله بأكاديمية البحث العلمي برقم (2015/1203) للحصول على براءة الاختراع.

وتم عرض هذا الابتكار ضمن فعاليات ندوة منتدى اللجنة النوعية للثقافة والفنون الذي عقدها مؤخرا حزب الوفد برئاسة الدكتور وفيق الغيطاني حول "دور الابتكار فى تنمية الصناعات الصغيرة".

وصرح المنسق الإعلامى للجنة النوعية للثقافة والفنون بالوفد والمتحدث الرسمي للجمعية العلمية للعلماء المخترعين، عبدالرحيم ريحان، بأن هذا الابتكار يعالج مشاكل أجهزة الإنذار المتاحة بالأسواق والتي لا تؤدي الغرض المرجو منها بصورة كاملة، وأن هذا الجهاز الجديد يتم تركيبه في مكان سري بالسيارة يعمل عند ابتعاد السيارة عن النطاق الآمن لمالك وينذره بسرقتها، حيث تزاع بيانات المالك بصوت مرتفع، وإن السيارة تم سرقتها فيتمكن المارة من سماع هذه البيانات وإعاداتها إلى المالك كما يفضح السارق والذي سيترك السيارة فور المفاجأة بسماع تلك البيانات.

وأضاف أن هذا الجهاز يستخدم أيضا لمنع سرقة الأطفال تحت 6 سنوات بحيث يوضع في حزام بنطلون الطفل أو أسورة صعبة الفك وبمجرد ابتعاد الطفل عن والدته في حدود 20 مترا يطلق الجهاز إنذار، موضحاً اسم والدته ورقم الهاتف كما يمكن استخدامه لمرضى الزهايمر.

ومن جانبها، قالت المهندسة نهال جمال إن الجهاز مكون من دائرتين إلكترونيتين، الأولى تكون مع المالك، وهي تطلق إنذار صوتي في حالة ابتعاد السيارة، والثانية تكون داخل السيارة في مكان سري يضلل السارق فلا يستطيع السيطرة عليها حيث أنها ذاتية التغذية الكهربائية فلا يمكنه سوى تركها والهرب.

وأوضحت أن الجهاز رخيص الثمن لا يزيد عن مائة جنيه ولايحتاج إلى متخصص لتركيبه ولا وصلات خاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحالة التربي وأسرته إلى المحاكمة بتهمة فبركة سحر مؤمن زكريا