اعلان

7 نصائح ترافقك في الامتحانات.. تعرف عليها

صورة تعبيرية

كابوس الامتحانات يلاحق معظم الطلاب والطالبات قلق وتوتر نفسي، لاسيما في ليلة الامتحان، إذ يعد التركيز أو الملل من أكبر العوائق التي تقف أمامهم أثناء المذاكرة.

لا تقتصر معاناة الطلبة في المذاكرة على عدم الالتزام فقط، ولكن الأسلوب الذي يتبعه الطالب في المذاكرة قد يكون هو السبب الرئيسي في ضعف استيعابه وفهمه للمواد والمناهج الدراسية.

ولذا نستعرض لك أفضل 7 نصائح ترفع من كفاءة التحصيل للطالب أثناء المذاكرة في أقل وقت ممكن:

1- نظم وقتك قبل البدء في المذاكرة:

الاستعداد للمذاكرة أهم ما ينبغي عليك فعله في ليلة الامتحان، لذا عليك تنظيم وقتك بتصميم جدول لتنظيم وقتك خلال الأسبوع من أجل إتاحة وقت كافٍ للمذاكرة وتنظيم باقي الأعمال الأخرى التي يلزمك القيام بها خلال اليوم شاملة عدد ساعات النوم، بحيث يشتمل الجدول على عدد أيام الأسبوع الواحد والأوقات خلال الـ24 ساعة مقسمة بما يناسب يومك.

2- إياك والتأجيل:

يعتبر تأجيل الأعمال من الأسباب الرئيسية في ضياع الوقت وعندما يتعلق الأمر بتأجيل مذاكرة مادة دراسية ما، فعواقبه تكون وخيمة خاصة خلال ليلة الامتحان.

3- ضع هدفًا:

عند بداية كل يوم حدد أولوياتك، وضع هدفًا وليكن أن تنجز اليوم مذاكرة 100 صفحة، فتحديد الأهداف يساعد على إنجازها أو إنجاز قدر كبير منها حتى ولو كانت كبيرة، ما يساعدك على مزيد من التركيز أثناء القراءة أو الحفظ ليعطيك مزيدًا من الإنجاز في وقت قصير.

4-عند البدء في المذاكرة ركز على هدفك:

جهز غرفة بعيدة عن الإزعاج لتتمكن من المذاكرة بكامل تركيزك، كما يجب أن تصفي ذهنك عن التفكير في أي أمور تبعدك عن هدفك، وحاول أن تبتعد عن أي شيء يشتت انتباهك، ضع هاتفك المحمول بعيدًا عنك.

5- استخدم مهارات إنجاز المذاكرة:

مثل استخدم الربط بين المعلومات التي يصعب عليك تذكرها، فإذا كان عليك إنجاز مذاكرة كم كبير من المعلومات في وقت قصير، فينصح بعدم كتابة المعلومات من أجل الحفظ، فإذا كنت من محبي المذاكرة بالقلم بدلًا من العين، يمكنك قراءة المعلومة ورسمها في ورقة بيضاء إن كانت ترسم، أو إن كانت معلومة نظرية يمكنك كتابة كلمات مفتاحية، فذلك يساعدك في مذاكرة كم كبير في أقل وقت ممكن.

6- حدد وقت راحتك:

لاترتبط زيادة التحصيل في مواصلة المذاكرة 16 أو 18 ساعة متواصلة، حدد وقتًا للراحة كل ساعة على سبيل المثال، وحدد وقت الراحة نفسه تقوم فيه بأعمال خفيفة كالأكل أو الشرب أو تحريك عضلات العين واليد، وخذ ما يكفي جسمك من النوم لتتمكن من التحصيل والمذاكرة على أفضل وجه، خاصة قبل الامتحان.

7- المذاكرة بعد الفجر

يفضل بدء المذاكرة عقب صلاة الفجر، لأن هذا الوقت مناسب أكثر للمذاكرة، حيث إن المخ يعمل خلاله بأعلى كفاءة، مع ضرورة التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة نصف ساعة وذلك لتحسين الحالة المزاجية والشعور بالنشاط والطاقة لفترة طويلة من اليوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل