3 مصالح بين "السيسي" و"ماكرون" تعزز العلاقات

كتب : سها صلاح

قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أن وصول الوسطي "إيمانويل ماكرون" إلى قصر الإليزيه قد يُثبت مؤشر العلاقات المصرية- الفرنسية على درجة دافئة.

و قالت الصحيفة أن مستوى الصداقة والتعاون بين القاهرة وباريس لن يتأثر سلباً بقدوم سيد القصر الفرنسي الجديد، حفاظًا على 3 مصالح مشتركة، وهي "صفقات التسليح، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والحرب على الإرهاب".

غير أن حرص "ماكرون" على احترام الحريات والديمقراطية، بخلاف "فرانسوا أولاند"، سيكون بمثابة طريق ممهد لعلاقات فرنسا مع مصر.

ومثلت صفقات التسليح العسكري "رأس الحربة" في العلاقات المصرية -الفرنسية، حيث باتت فرنسا أحد أهم مصادر التسليح المصري، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، تحتل فرنسا المركز السادس في قائمة المستثمرين الأجانب في مصر، حيث تعمل نحو 150 شركة فرنسية في مختلف المجالات وتستوعب ما يقرب من 33 ألف شخص، وفق أحدث تقديرات السفارة الفرنسية بالقاهرة.

وأمدت فرنسا مصر بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال"، إضافة إلى التعاقد على 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" تسلمت مصر 9 منها على دفعتين في يوليو 2015، ويناير 2016.

بالإضافة إلي فرقاطة (نوع من السفن الحربية السريعة) من طراز "فريم"، تسلمتها مصر من فرنسا في يونيو 2015، فضلًا عن تزويد القوات المسلحة المصرية بالأسلحة والذخائر اللازمة لطائرات "رافال" والفرقاطة.

وتحتل مصر المرتبة الأولى عربيا والثانية على صعيد الشرق الأوسط في مستوى التسليح، إذ يأتي ترتيبها الـ 12 بين دول العالم في عام 2016، وفق مؤشر جلوبل فاير "يصنف القوة العسكرية في 106 دولة بالعالم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً