"المحامين" في أسبوع.. تأجيل شروط القيد.. ووقف موائد رمضان.. وإحالة موظف للتأديب

تنشر "أهل مصر" حصاد عمل الأسبوع المنصرم لنقابة المحامين العامة، وجاءت أبرز أعمالهم على النحو التالي..

- تأجيل شروط القيد:

قال محمد كركاب، عضو مجلس نقابة المحامين، إن المحكمة الإدارية العليا قررت مد أجل الحكم فى تجديد العضوية السنوية بالنقابة بشروط مزاولة المهنة، لجلسة 17 يونيو المقبل، ولفت إلى أن النقابة متمسكة بضوابط تجديد العضوية التي أقرتها وفقا لقانون المحاماة بحسب قوله.

وأوضح عضو مجلس نقابة المحامين لـ"أهل مصر" أنه كان من المقرر النطق بالحكم ولكن المحكمة قررت مد الأجل.

- عاشور يرد هجوم على عربية القدس:

قال سامح عاشور، نقيب المحامين إن لديه الرغبة فى التدقيق التاريخى والسير الشخصية لرموز تاريخية هامة ومراحل تاريخية عظيمة.

وتابع في بيان له، أنه: "لا يجوز أن تدفعنا – دون قصد- إلى التشكيك فى تاريخ هام فى حقنا وأحقيتنا فى القدس حتى لا يستفيد غيرنا بأحقيته فى أورشليم القدس العربية".

وذلك ردًا على هجوم الكاتب يوسف زيدان، الذي هاجم القائد صلاح الدين الأيوبي الشخصية الإسلامية التاريخية.

- مؤتمر استراتيجية نقابية موحدة:

قال سامح عاشور نقيب المحامين، إن مجلس النقابة يعيد ديمغرافيتها منذ عام، مما أثر على إيراداتها ومصروفاتها، مشيرَا إلى أن عدد من جددوا الاشتراك للعام الحالي 135 ألف، يمثل محامي الإدارات القانونية نسبة 10 % منهم.

وأعلن "عاشور" خلال كلمته بالمؤتمر الأول لمحامي الإدارات القانونية لنقابة القاهرة الجديدة، تحت شعار نحو استراتيجية نقابية متطورة لمحامي الإدارات القانونية، والمنعقد اليوم الأحد، بدار الضيافة بجامعة عين شمس، أن إيرادات تجديد الاشتراك وصلت لـ 39 مليون جنية، إضافة لـ 49 مليون جنية إيرادات الاشتراك بمشروع العلاج، بينما أنفق 61 مليون جنية للعلاج خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأكد نقيب المحامين، أن النقابة تسير في اتجاه تركيز الخدمات لأعضائها المشتغلين، سواء محامي حر أو محامي بالإدارات القانونية.

- قانون المحاماة:

وأكد "عاشور"، أن قانون المحاماة مقدم للمحامي حر والإدارات القانونية، لأن ضبط عمليات القيد وتنقية الجداول وأكاديمية المحاماة، سيرفع من شأن المحاماه كافة أعضائها، مضيفا: "عندما يصل مشروع تعديل قانون المحاماة لمرحلته الأخيرة، ستتقدم النقابة بمشروع تعديل قانون الإدارات القانونية للبرلمان".

وأوضح: "المشروع نوقش من قبل بلجنة الإصلاح التشريعي ومؤتمر الإدارات القانونية الذي عقد منذ أشهر، وستضاف إليه أية اقتراحات جوهرية تصب في صالح محامي الإدارات القانونية"، منوها إلى أن التعديلات تضمن استقلالية محامي الإدارات القانونية عن جهة الإدارة.

وتابع: "اللجنة العليا للإدارات القانونية ستكون غالبيتها من المحامين وليس القضاة كما هو الوضع الآن، إضافة لكون قرارها ملزم لجهة الإدارة، ورفع بدل التفرغ لـ 150 % من إجمالي المرتب حتى نكفل مستوى اجتماعي جيد لأعضاء النقابة من العاملين في الإدارات القانونية، في وقت ساءت فيه الظروف الاقتصادية للمحامين بسبب تعويم الجنيه".

- استحالة مناقشة قانون الجمعيات العمومية:

وأكد "عاشور" على استحالة مناقشة أي قانون في الجمعيات العمومية، أو مناقشته شعبيًا، بل هناك كيانات منتخبة تمثل عمومين المحامين، في النقابة العامة والفرعيات، تقوم بأدوارها التي حددها القانون.

- عاشور ينتقد التكفيريين:

انتقد سامح عاشور نقيب المحامين، قيام بعض رجال الدين الإسلامي والمسيحي بتكفير من لا يعتنق الديانة الأخرى، مشيرا إلى ضرورة احترام حرية العقيدة لأي مواطن.

وأكد "عاشور" خلال كلمته بالمؤتمر الأول لمحامي الإدارات القانونية لنقابة القاهرة الجديدة تحت شعار نحو استراتيجية نقابية متطورة لمحامي الإدارات القانونية، والمنعقد اليوم الأحد، بدار الضيافة بجامعة عين شمس، على أنه ليس من حق أحد أذية أخر نفسيا أو تكفيره بسبب ديانته، أو النيل من وطنيته متسائلًا: "مصلحة من الحديث في تلك الأمور في هذا الوقت الحرج الذي تمر به مصر، فذلك يقطع أواصر الوطن".

وفي سياق آخر، قال: "خرج علينا أحد الكتاب للحديث عن أن صلاح الدين الأيوبي حاكم استبدادي وله مجازر ومذابح، في الوقت الذي تمثل تلك الشخصية التاريخية الهامة للشعب العربي والمصري، رمزا لاستعادة القدس عاصمة دولة فلسطين، التي يحاول الكيان الصهيوني تهويدها".

وتابع: "المحاماة كما لا تنفصل عن مشكلات أبنائها، فهي كذلك لا تنفصل عن مشكلات المجتمع، والأمة، فعاشت نقابة المحامين للوطن".

- وقف موائد رمضان:

أصدر سامح عاشور نقيب المحامين، قرارا بوقف دعم النقابة لموائد الإفطار والذي يقدم للنقابات الفرعية واللجان النقابية طوال شهر رمضان، على أن تدخر تلك الأموال لصالح أصحاب المعاشات والأرامل، والمحامين زوي الاحتياجات العلاجية الخاصة.

وقال "عاشور" خلال فيديو بث عبر صفحة لجنة الإعلام بالنقابة على اليوتيوب، "سوف أقصر تواجدي على الدعوات الخاصة التي تقام على نفقة أصحابها، وفكرة إقامة موائد إفطار على نفقة النقابة ممنوعة".

وأضاف: "وكذلك حفل الإفطار الذي أوجه فيه الدعوة لعموم المحامين على نفقتي الشخصية، والذي أعقده سنويا منذ ما يزيد عن عشرين عاما، دون أي التزام مالي على النقابة".

- إحالة موظف لتأديب:

أحال سامح عاشور نقيب المحامين، موظف بالنقابة العامة، والمختص بتحصيل الرسوم الخاصة بالتصديق على العقود بفرعية شبرا الخيمة إلى النيابة العامة.

وتبين قيام المذكور باختلاس أموال النقابة عن طريق التزوير بإلغاء قيد العقود التي حصلت على تصديق النقابة الفرعية، رغم قيامه بتوريد نسبة الـ25 % التي تخص النقابة الفرعية.

واكتشف مجدي حافظ، نقيب محامين شبرا الخيمة الواقعة، وحرر مذكرة بشأنها للنقابة العامة، وأشر "عاشور" عليها بإحالة الموظف للنيابة العامة.

- حبس محامى مطاي:

أحالت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات المنيا، الإثنين الماضي، الإشكال المقدم من النقابة بوقف تنفيذ حكم حبس محامين مطاى السبعة، إلى دائرة أخرى سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

وأوضح محمد الكسار عضو النقابة عن المنيا، أن الدائرة المذكورة أحالت الاستشكال لعدم استشعار الحرج لإصدارها حكم الحبس على المحامين، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد الدائرة الأخرى التى ستنظر الاستشكال حتى الآن.

وأشار إلى أن النقيب العام سامح عاشور كلفه بمتابعه الأزمة مع النقابة الفرعية، مؤكدا على الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتاحة لحين انفراج تلك الأزمة نهائيا.

- أرض نقابة المنيا:

وقع الإثنين الماضي، عقد تسليم الأرض المخصصة لإنشاء المقر الإداري لنقابة محامين المنيا الفرعية، للهيئة الهندسية بوزارة الانتاج الحربي، على أن يكون الإشراف للأستاذ الدكتور محمد محمود عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة أسيوط.

وأوضح "نجيب" أن تسليم المبنى الجديد للنقابة الفرعية سيتم إبريل المقبل، بحسب العقود المبرمة.

- توقف تأمينات النقابة:

توقفت وحدة استخراج "برنتات" التأمينات بنقابة المحامين، عقب الحريق الذى شب، اليوم، فى مبنى المركز الرئيسي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية فى القاهرة.

وقال أحمد بسيوني وكيل النقابة العامة، إنه تقرر وقف العمل بوحدة تأمينات النقابة نتيحة لآثار الحريق، مشيرا إلى أنه جارى القيام بالإصلاحات اللازمة فى أقرب وقت.

أعلن وكيل النقابة، عن استئناف العمل بالوحدة واستخراج البرنتات، السبت المقبل 20 مايو الجاري، خاصة أنها الوحيدة المختصة بذلك ليكون البرنت سليما وليس مزورا للتعامل به مع كافة الجهات المعنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً