اعلان

"القاهرة" في أسبوع.. استرداد 90.8% من أراضي الدولة المغتصبة.. وتوقيع بروتوكولًا لتطوير العشوائيات

شهدت محافظة القاهرة العديد من الأحداث، على مدار الأسبوع، والتي جاء على رأسها تنفيذ خطة السيسي لاسترداد أراضي الدولة المغتصبة، واستطاعت القاهرة أن تسترد نسبة 90.8%، حيث تم تنفيذ إزالة التعدي عن 633 حالة من 697 حالة مستهدفة قبل نهاية هذا الشهر.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجنة من سكرتيري عموم الأحياء، للتأكد من عدم عودة الاعتداءات مرة أخرى، مؤكدًا أن المساحة المستردة بلغت حوالي 4 مليون و576 ألف م2.

وأوضح المحافظ إلى أن طبيعة المحافظة، وعدم وجود أراضي زراعية بها جعل الاعتداءات تتم على مساحات صغيرة في أراضي تستخدم في الأنشطة الصناعية والتجارية والمقامة على مساحات صغيرة بأعداد كبيرة، مما يتطلب الكثير من الجهد والوقت لإزالة التعديات عليها.

ولفت المحافظ إلى أن القانون سيطبق على الجميع دون أي استثناءات، مؤكدًا أن الأراضي التي يتم إزالة التعدي عنها هي أراضي أملاك دولة صادر بشأنها كافة الإجراءات القانونية.

ونوه المحافظ إلى أن أعمال إزالة التعديات ستتواصل بصورة يومية حتى في أيام العطلات، ليتم تحقيق الإزالات المستهدفة قبل المهلة التي منحها رئيس الجمهورية للأجهزة التنفيذية للانتهاء من أعمال الإزالة.

- بروتوكول تعاون مع اتحاد البنوك:

وقع المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، بروتوكول تعاون مع اتحاد بنوك مصر ويمثلها هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر وإدارة الأشغال العسكرية، ويمثلها اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار مدير الأشغال العسكرية بهدف تطوير المناطق العشوائية والبنية التحتية، بمنطقتي حلوان والبدرشين ومنشية القناطر بالجيزة، وذلك في إطار مساهمة اتحاد بنوك مصر في تطوير العشوائيات وتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

وأكد المحافظ في كلمته على أهمية الدور الهام والمؤثر لمبادرة اتحاد بنوك مصر والملموس لتطوير العشوائيات بالقاهرة وتحقيق التنمية المستدامة لمواطنيها، ويعد توقيع البروتوكول اليوم هو المرحلة الثانية لدعم اتحاد البنوك لتطوير المناطق العشوائية بالقاهرة حيث قام اتحاد البنوك بالتعاون مع المحافظة وإدارة الأشغال العسكرية بتطوير 15 منطقة عشوائية بحلوان ذات الخطورة من الدرجة الثالثة والتي تقوم على تحسين الخدمات برصف الطرق بالأسفلت والانترلوك.

كما تتضمن عملية التطوير توصيل شبكات مياه وصرف صحي للمناطق المحرومة مع إنارتها بتركيب أعمدة إنارة وكلوبات بالشوارع الضيقة مع إضافة شبكات حنفيات حريق لمواجهة أي طارئ، وتضم المرحلة الثانية التي تم توقيعها اليوم بتخصيص 100 مليون جنيه من الاتحاد لمحافظة القاهرة لتطوير بعض الطرق الحيوية المتهالكة بعدد من المناطق الغير مخططة مع إنشاء مجمع مدارس اتحاد بنوك مصر على الأرض التي قامت المحافظة بتخصيصها بمساحة 5 أفدنة تقريبًا لإنشاء مجمع مدارس نموذجي بالإضافة إلى إنشاء مركز طبي لخدمة الأهالي بها على مساحة 1000 م2 تحت إشراف إدارة الاشغال العسكرية التي وجه المحافظة لها التحية على مجهوداتها السابقة بالإشراف على عدد من المشروعات الهامة والتي تقوم بها وإنجازها كمشروع الإسكان بمنطقة الشهبة وفرعون بحي منشأة ناصر، ومشروع أرض الخيالة بحي مصر القديمة.

- جلسة برلمان الشباب:

شارك المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة في جلسة برلمان شباب القاهرة التي عقدت بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة وحضرها عدد من مديرى المديريات الخدمية بها وأعضاء مجلس النواب ومحمد سويلم مدير مديرية الشباب والرياضة وتضمن جدول أعمالها عرض عدد من التقارير وطلبات الإحاطة، بشأن المشكلات التي تواجه العاصمة.

ولفت المحافظ إلى أن لقاء أعضاء برلمان الشباب يمثل تفعيلًا لدورهم في بناء الدولة وتدريبًا لهم على تحمل مسئولية قيادة الوطن في المستقبل.

وقدم نواب البرلمان عدد من التقارير التي أعدتها اللجان النوعية بالبرلمان حول ثروات مصر المهدرة والمشاكل التي تعاني منها بعض مراكز الشباب وأزمة المساجد الاثرية بالمحافظة، كما تم تقديم عدد من طلبات الاحاطة حول جهود المحافظة لإزالة التعديات عن اراضي الدولة والية منع عودتها مرة أخري وإسكان محدودي الدخل وإشغالات محطات المترو ومشاكل مواقف الميكروباصات وانتشار بيع الاغذية الفاسدة في رمضان.

كما تم تقديم عدد من الاقتراحات برغبة لتشجيع الشباب وزيادة فرص العمل عن طريق تحويل القاهرة لمدينة منتجة واستغلال فترة الاجازة الصيفية للاستفادة بما يقارب من 3500 مدرسة وتحويلها الي ورش انتاج بالتعاون بين المحافظة والشباب والرياضة والتربية والتعليم ووزارة الصناعة والإنتاج الحربي.

كما قدم الشباب اقتراحًا بمبادرة تحت عنوان " هنا القاهرة " للقيام بجولات سياحية لتنشيط السياحة الداخلية علي ان يتم نشر الفكرة بالمدارس ومراكز الشباب ويمكن عمل خطة لمساهمة الشباب في تطوير وتنظيف بعض المناطق الاثرية والسياحية.

وحول اقتراح آخر لتطوير منظومة النظافة بإنشاء شركة مساهمة مسئولة عن ادارة المنظومة وإنشاء مجموعة مصانع لتدوير المخلفات والاستفادة منها أكد المحافظ بان الاقتراح شبيه بمنظومة العمل المقدم للسيد رئيس مجلس الوزراء من المحافظة بان تتولي هيئة النظافة الاشراف الكامل علي كافة الشركات العاملة الوطنية التي ستحل محل الشركات الاجنبية فور انتهاء عقودها وتعتمد المنظومة في الاساس علي الجمع السكني والتجاري اليومي والتجميع في نقاط ثابتة أو متحركة ويتم نقلها بمعرفة الهيئة للمقالب العامة للفرز والتدوير والتخلص الآمن ويتزامن مع ذلك التنسيق مع وزارة البيئة لإنشاء عدد من المصانع الكبري لتدوير القمامة والاستفادة منها.

- إنشاء وحدة تمركز مرورى بالسيدة زينب:

قال المهندس حسام رأفت، رئيس حي السيدة زينب، إنه تم إنشاء وحدة تمركز مروري بميدان السيدة زينب لحل أزمة التكاتك والأزمات المرورية بالميدان والشوارع الرئيسية والمتفرعة، مضيفًا أن الدكتورة جيهان عبد الرحمن نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية قامت بزيارة تلك الوحدة لتفقدها والوقوف على آخر التطورات بها.

وأَضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه على جانب آخر تم تنفيذ ازالة اليوم بالموقع حارة النبأة بدرب الجماميز لعقار بدون ترخيص وعلى خط التنظيم وتم ازالة كافة الغرف بسطح الدور السادس، كما تم إزالة الدور السادس وتخريب باقي العقار وجاري الاستكمال والمتابعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إنجليزي لـ«أهل مصر»: محمد صلاح ليس لديه رغبة في الانتقال للدوري السعودي