يسري عبدالله: لا بد من التلاحم لمواجهة حرب الجماعات التكفيرية ضد الدولة

الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله
كتب : أهل مصر

قال الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، إنه في اللحظات المصيرية من عمر الأمم، حيث يطال الخطر المجموع، ويقترب من معنى الوطن ذاته، يصبح دفن الرأس في الرمال خطيئة، ويصبح التشرذم عبثا.

وأضاف عبدالله في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر تحتاج منا تلاحما حقيقيا في مواجهة هذه العصابات الإرهابية ورعاتها الإقليميين والدوليين، مثلما تحتاج أيضا إلى إصلاحات جذرية في بنية الخطاب المعرفي للأمة المصرية والعربية، بدءا من مساءلة الماضي، وتجديد العقل العربي عبر رفده بقيم وخيال جديدين، بحيث يصبح الإنسان الفرد متنا لا هامشا، فيستعاد معناه وتتحقق إنسانيته معا.

وشدد على انه لا بد من تهيئة المناخ العام لخطاب التقدم بما يحويه من انتصار لقيم الحداثة والاستنارة والإبداع، وإحداث تغييرات تخص مناهج التعليم، والانتقال من نمط التفكير الخرافي إلى نمط التفكير العلمي.

واستطرد: يجب العمل بجدية وعزم حقيقي في الدوائر الثلاث: الثقافية والتعليمية والإعلامية لدحض خطابات التطرف من جهة، وتحرير الوعي المصري من جهة ثانية.. أما حالة الاستسلام للراهن والركون إلى أنه ليس في الإمكان أبدع مما كان فهذا من قبيل الولع بالاستنامة والتكريس للانحطاط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر يرجح نقل تبعية الصندوق السيادي لوزارة الاستثمار.. واقتصادي: سيزيد من التنمية الاقتصادية المستدامة (تقرير)