اعلان

5 طرق تحفزين بها طفلك على الصوم.. تعرفي عليها

مرت ثلاثة أيام على شهر الخير والبركات، شهر رمضان المبارك، المليئ بالروحانيات، التي يمثلها الصوم وقراءة القرآن، ويستمر الصوم لمدة ١٦ ساعة متواصلة تبدأ بأذان الفجر وتنتهي بأذان المغرب، والصيام ليس محدودًا على الكبار فقط، فالأطفال يمكنهم الصوم إذا كان باستطاعتهم ذلك.

ونظرًا لطول مدة الصيام، يمكن للأم أن تبدأ بتدريب طفلها على الصيام لساعات معينة إلى أن يصل الطفل لمرحلة صوم الساعات المقررة، ولكن عليها في نفس الوقت أن تتابع حالة الطفل الصحية ونشاطه خلال فترة صيامه، فجسم الطفل يحتاج إلى تغذية أكثر من البالغين.

تعرض "أهل مصر" ٥ طرق لتحفيز الطفل على الصوم في النقاط التالية:

١- المقابل المادي

يمكن للأم أن تحفز طفلها على الصوم من خلال إعطائه مقابل مادي على عدد الساعات، فالطفل بطبعه يحب التحدي ويسعي دائمًا للفوز، وتلك الطريقة ستساعد بشكل كبير في تشجيعه على الصوم.

٢-التكلم عن صيام طفلك أمام العائلة

عندما تتكلم الأم عن صيام طفلها بكثرة أمام الأهل أو الأصدقاء، يشكل ذلك طاقة قوية داخل الطفل، لكسب المزيد من التقدير من جانب الآخرين،. وبالتالي سيكون رد فعل الطفل هو المثابرة على الصوم.

٣- تقديم مكافآت وهدايا

يمكن للأم أن تلجأ إلى شراء الأشياء التي كان يرغب بها الطفل في وقتً سابقًا وتقديمها له على أنها مكافأة على الصوم، فذلك له تأثير كبير في روح الطفل، وتشجعه على الصوم بشكل أكبر، لكسب مزيد من الهدايا.

٤- تحضير إفطار جماعي للطفل مع أصدقائه

يمكن للأم أن تحضر إفطار لطفلها الصائم وتدعو أصدقائه، وتستغل هذه الفرصة لاظهار مدي قدرة طفلها على الصوم وتحمله هذه المشقة، فذلك من شأنه أن يشجع الطفل على الصوم أكثر، بالإضافة إلى تشجيع اصدقائه على الصوم بطريقة غير مباشرة.

٥- مشاهدة حلقات الكرتون الديني

هناك طريقة آخرى ذهبية على​ الأم استغلالها، وهي تشجيع الطفل على مشاهدة حلقات الكرتون التي تعرض قصص الأنبياء وفوائد الصوم، فالطفل يتقبل المعلومات من الشخصيات الكرتونية ويبذل جهده لتقليدها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً