"حظر المنتجات وشائعة دعم المتمردين".. 5 ملفات يناقشها السيسي مع وزير خارجية السودان

كتب :

بعد توتر العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، اليوم السبت، بعد جلسة المباحثات مع سامح شكري وزير الخارجية.

◄ اقرأ ايضًا: تفاصيل زيارة وزير الخارجية السوداني لمصر  

وعقد وزير الخارجية المصري مع نظيره السوداني، جلسة مباحثات ثنائية، تناولت المسائل ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بأوجهها المختلفة بما في ذلك الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز الملفات التي ستوضع على طاولة النقاش بين الرئيس السيسي ووزير الخارجية السوداني، في التقرير التالي..

- الأزمة السياسية:

تعقد المباحثات بين الطرفين في محاولة لوقف الأزمة السياسية بين القاهرة والخرطوم ولحسم الملفات الشائكة بين البلدين، حيث قال المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر إن زيارة الوزير إبراهيم غندور جاءت تلبية لدعوة من نظيره المصري سامح شكري بغرض إجراء مباحثات معمقة، في إطار التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين.

- عدم تفاقم التوترات

أفاد السفير السوداني بالقاهرة، مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية، عبد المحمود عبد الحليم، بأن المشاورات السياسية العاجلة والمهمة، تدل على اهتمام مصر والسودان بمواجهة وتفسير ما يطرح من مشاكل بين البلدين.

◄ اقرأ ايضًا: رعب في دارفور من توقع ضربة مصرية للخرطوم 

وأوضح عبد المحمود، أن السبب المباشر وراء التعجيل باللقاء المؤجل بين الوزيرين هو عدم الانتظار لتفاقم التوترات السياسية بين البلدين، والبناء على آخر اجتماع بين وزيري الخارجية، قبل شهرين في الخرطوم.

- تسليح مصر للمتمردين:

فبحسب السفير السوداني، فإن أبرز الملفات التي ستناقش بين الوزيرين، تتركز حول استعراض القضايا العالقة سياسيا والتي تصاعدت خلال الفترة الماضية، بعد أن ترددت معلومات وأخبار بشأن تسليح مصر لمتمردين سودانيين في إقليم دارفور في حربهم ضد الخرطوم، بالإضافة إلى ضرورة وقف التوترات التي تخلقها الحملات الإعلامية بين البلدين.

- حظر السلع:

وعلى مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان، أكد عبد المحمود أن المباحثات تتطرق لبحث سبل إنهاء المشكلات الاقتصادية الطارئة، خاصة بعد أن حظرت السودان يوم الثلاثاء الماضي استيراد السلع الزراعية والحيوانية من مصر.

- الأزمة القطرية:

كما قال المسؤول السوداني، عبدالمحمود، أن الوزيرين غندور وشكري سيناقشان الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الأزمة القطرية الخليجية التي اندلعت بعد قمة الرياض الأخيرة.

◄ اقرأ ايضًا: فيفي عبده ساخرة من شاروخان "دة قتله بتاع 15 ديناصور" 

وأكد السفير السوداني، أن برنامج المباحثات الثنائية بين البلدين سينتهي بلقاء وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقصر الرئاسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً