اعلان

21 أبريل.. ذكري رحيل الشاعر محمد إقبال

الشاعر محمد إقبال

تحل اليوم ذكري وفاة الشاعر الباكستاني محمد إقبال، الذي اشتهر بين العرب بقصيدة "حديث الروح" التي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم.

مر بالعديد من المحطات خلال حياته، حتى إنه حصل على شهادة الماجستير عام 1899، كما حصل على إجازة في الآداب من جامعة البنجاب في ١٨٩٧، وتم تعيينه عميدًا للعربية في الكلية الشرقية لجامعة البنجاب.

كما حصل علي شهادة الدكتوراه من ألمانيا، ثم التحق بمدرسة لندن للعلوم السياسية، وحصل منها على إجازة الحقوق بامتياز، وعاد لبلده في يوليو، ومكث في لاهور، وتم تسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيس بالفعل.

وفي كلية لاهور عين أستاذًا للفلسفة، وتفرغ للمحاماة، كان له قصيدة مميزة بعنوان "كنا جبالا" قال فيها: «لم نخـش طاغوتا يحاربنا.. ولو نصب المنايا حولنا أسوارا.. ندعو جهارًا لا إله سوى الذي.. صنع الوجود وقدر الأقدارَ.. ورؤوسنا يا رب فـوق أكفنا.. نرجو ثوابك مغنما وجوارا».

عين "إقبال" في كلية لاهور، ثم استقال من التدريس، عرف عنه أنه بدأ كتابة الشعر في المرحلة المبكرة وشجعه على ذلك أستاذه مير حسن، كما أنه كان من مواليد عام 1877، ورحل بعدما هاجمه المرض في نهاية سنوات حياته فضعف بصره وخف صوته إلى أن رحل في 21 أبريل عام 1938.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
دفاع سائق أوبر المتهم بالتحرش بالفنانة هلا السعيد: موكلي مريض سكر وكان عايز يقضي حاجته