مكتبة الإسكندرية تُطلق الإصدار الإلكتروني من صيغة مارك 21

مكتبة الإسكندرية

أطلقت مكتبة الإسكندرية الإصدار الإلكتروني من "صيغة مارك 21 للبيانات الاستنادية" باللغة العربية على الخط المباشر.

وتتاح الإصدارة الإلكترونية من خلال موقع المعايير العربية للمكتبات، وهو إصدار مجانية مهيَّأ، يقدم للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أهم حقول مارك الاستنادي، وتتبع بنية خاصة فيما يتعلق بوصف الحقول.

ويغطي الإصدار الإلكتروني حتى التحديث التاسع عشر، ويعرض الملخص الكامل لجميع حقول مارك الاستنادي، ووصف الحقول الأساسية التي تغطي قواعد الفهرسة الناشئة، والمعروفة باسم وصف المصادر وإتاحتها (وما)، والممثلة، في هذه الإصدارة، في حقول 046، و370–378، و385–386، و388، وغيرها، وهي مزودة بأمثلة عربية تعكس قواعد وممارسات الفهرسة العربية، مستعينة بملفات استنادية عربية عديدة.

ويأتي هذا الإصدار الإلكتروني لتمهد لإطلاق الإصدار المطبوع الكامل من "صيغة مارك 21 للبيانات الاستنادية" التي تأتي في مجلد واحد، هذا الإصدار التي سيتم توفيرها قريبًا للاقتناء بواسطة المكتبات والمهنيين، هو تعريب كامل من الأصل باللغة الإنجليزية كما هو منشور على موقع مكتبة الكونجرس.

جدير بالذكر أن مارك 21 هو المعيار الذي من خلاله يتم توثيق المعلومات الببليوجرافية في شكل مقروء آليًّا، مما يجعله من أهم نظم بناء البيانات ومشاركتها بين المكتبات، وجاءت ترجمته إلى العربية لتيسر على المفهرسين العرب عملهم، متيحة لهم هذا المعيار العالمي بلغتهم الأم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية من مجلس الأمن: إسرائيل أمعنت في الانتقام من أهل غزة