اعلان

وزارة النقل ووفد الاتحاد الأوروبي يحتفلان بختام مشروع التوأمة المؤسسية

احتفلت وزارة النقل، والهيئة القومية للسكك الحديدية، ووفد الاتحاد الأوروبي في مصر، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مساء اليوم الخميس بأحد فنادق القاهرة، بختام مشروع التوأمة المؤسسية، الذي تم تنفيذه بالتعاون مع مملكة إسبانيا –مؤسسة التعاون الدولي والأيبيري الأمريكي للإدارة والسياسات العامة- وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأكد إيفان شوركوس، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن نظم السكك الحديدية في العالم من أنجع نظم النقل في العالم وأكثرها شعبية، مشيرا إلى أن عامل الأمان في هذه الخطوط لابد أن يكون بدرجة عالية للحفاظ على أرواح المواطنين.

وزير النقل يناشد المواطنين الالتزام بقواعد عبور السكك الحديد 

وتابع السفير خلال كلمته التي ألقاها في احتفالية ختام مشروع التوأمة المصري الأوروبي لدعم وزراة النقل المصرية في تطبيق نظام إدارة السلامة للسكك الحديدية، أن مشروع التوأمة قدم دعما كبيرا لتطبيق نظام إدارة السلامة بما يتماشى مع أفضل الممارسات المتبعة في الاتحاد الأوربي بتكلفة 1.3 مليون يورو للمشروع الذي استمر لمدة 24 شهرا.

وقال هشام عرافات وزير النقل إنه فخور باستفادة الجانب المصري من أفضل ممارسات النقل في الاتحاد الأوربي خاصة في سلامة النقل البحري والطرق والنقل النهري وأخيرا في مجال سلامة السكك الحديدية، مشيرا إلى أن هذا المشروع المثمر يستفيد من الخبرة الإسبانية لتطوير الموارد البشرية في مجال السكك الحديدية بما يضمن تنفيذ سياسة جديدة في إدارة السكك الحديدية.

وتابع عرفات في كلمته خلال الاحتفالية أنه تم إصدار شهادات لقائدي القطارات وتم رفع كفائتهم من خلال تحديث البرامح التدريبية حيث تم تنفيذ 596 ساعة تدريبية من خلال 11 دورة تدريبية و4 زيارات لأسبانيا خلال فترة المشروع.

وتقدم عرفات بالشكر للقائمين على المشروع استكمالا للتعاون المثمر مع الاتحاد الأوروبي خاصة في مجال السكك الحديدية.

وأضاف الوزير أنه تم وضع مشروع التوأمة منهجية لاعتماد الوظائف الحرجة للسلامة وإصدار شهادات لقائدي القطارات بالهيئة، وحدد معايير اعتماد ورش ومراكز تحكم بهيئة السكك الحديدية وصاغ لائحة جديدة للمزلقانات بما يحاكي النظام المتبع في سكك حديد إسبانيا.

وفي كلمتها التي ألقتها نيابة عنها ريهام العزبي، قالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر إن المشروع أتاح قائمة بالمعايير الفنية لأنظمة الهيئة لكافة الأطراف المعنية كما طبق نظام إدارة السلامة بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين بهيئة السكك الحديدية وذلك عن طريق تحديث وتطوير البرامج التدريبية.

وتابعت الوزيرة في كلمتها خلال الاحتفالية أنه تم تدريب 150 من السائقين وتم رفع كفائتهم وتحسين مهاراتهم مع وضع مؤشرات الأداء وقياسها مع التركيز على وضع معايير لاختيار العاملين خاصة فيما يتعلق بالوظائف الحرجة للسلامة.

وأقيم حفل ختام المشروع بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر والسفير أرتورو أفيلو سفير ملكة إسبانيا في القاهرة، وداليا سالم نائب مدير برنامج دع المشاركة المصرية الأوروبية، والمهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية، والمهندس رضا أبو هجرة نائب السلامة والجودة، وجيراردو جافيلانيس مدير المشروع من الجانب الإسباني والمهندس خالد صبرة مدير المشروع من الجانب المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كيما تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز