سعد عبد الرحمن والأسيوطى يثريان ليالى "بيت شعر الأقصر"

أقام بيت الشعر بالأقصر، ليلتين ثقافيتين، مساء الأربعاء والخميس 20/21 أبريل، خلال مشاركته في فاعليات معرض الأقصر للكتاب في دورته الأولى والذى يستمر حتى يوم 24 أبريل الجارى.

تناولت الليلة الأولى، من ليالى بيت الشعر بالأقصر، ندوة ثقافية تحت عنوان " التراث الشعبي المادي والشفاهي في صعيد مصر- محافظة أسيوط نموذجاً" شارك فيها الفنان التشكيلي سعد زغلول، والشاعر الكبير درويش الأسيوطي .

وتحدث الفنان التشكيلي سعد زغلول، صاحب بيت التلي، عن فن وصناعة التلي هذه الحرفة التي كادت تندثر لولا جهوده في إحيائها، والتي كانت دائماً المطلب الغالي والنفيس لسيدات وأميرات المجتمع الراقي.

وعرض "زغلول"، خلال كلمته، نماذجاً من هذه المنتجات متحدثاً وموضحاً خصائصها وقيمتها الفنية والجمالية .

من جانبه قدم الشاعر و المسرحي درويش الأسيوطي، عرضاً موسعاً لفنون القول الشفاهية موضحاً أنواعها، مركزاً حديثه حول فن الموال الشعبي معرفاً بنظائره عند الشعوب العربية الأخرى، خاصة في الخليج العربي والعراق.

وبين الأسيوطى، خلال حديثه، خصائص ومزايا الموال الشعبي الصعيدي مقدماً الكثير من النماذج التي أثارت حماس وتفاعل الجمهور الكبير الذي تابع الأمسية .

فيما تناولت الليلة الثقافية الثانية، التي أقامها بيت الشعر بالأقصر، مساء أمس الخميس، في المخيم الثقافي بمعرض الأقصر للكتاب على كورنيش نيل الأقصر، أمسيةً شعريةً للشاعرين درويش الأسيوطي وسعد عبد الرحمن، رئيس هيئة قصور الثقافة السابق، والتى ألقيا خلالها عدداً من إبداعاتهما ما بين القصائد العمودية و قصائد التفعيلية،

أدار الأمسية الشاعر الشاب حسن عامر، فيما حظيت الأمسية بالتغطية الإعلامية الواسعة من قبل القنوات التلفزيونية ومن بينها، القناة الرسمية للتليفزيون المصرى، وقناة الشارقة الفضائية .

جدير بالذكر أن معرض الأقصر الدولى للكتاب الذى تقيمه هيئة الكتاب لأول مرة بالممشى السياحى بالأقصر، افتتح يوم الأحد 17 من أبريل، بحضور محافظ الأقصر محمد بدر والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والكاتب الكبير بهاء طاهر، وأسماء يحيى الطاهر عبد الله والشاعر حسين القباحى الذى أشار إلى أهمية هذا المعرض وعدد من أدباء الأقصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لمدة ساعة.. الزمالك يطلب تأجيل مباراة بيراميدز في السوبر المصري