اعلان

وشهد شاهد من أهلها.. كاتب إسرائيلي: مقاطعة تل أبيب "عادلة"

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلاً عن الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي إن حركة المقاطعة العالمية لإسرائيل (بي دي أس) باتت أداة عادلة وناجحة في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يفسر قيام عدد من الساسة الإسرائيليين بمحاربتها.

ورأى أن هذه المقاطعة وسيلة شرعية، مدللاً على ذلك بأن إسرائيل تستخدمها وتنصح الآخرين باستخدامها من خلال دعوتها لمقاطعة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفرض عقوبات على إيران، والدعوة لمقاطعة تركيا، كما أن المجتمع الدولي يستخدمها، حيث فرض عقوبات على روسيا بعد احتلالها القرم.

وأشار ليفي، الذي يعمل مراسلاً للصحيفة في الضفة الغربية، إلى قيام بعض الفنانين على مستوى العالم بمقاطعة العروض الفنية التي تشهدها إسرائيل، رغبة منهم في معاقبة الإسرائيليين بطريقة غير عنيفة على جرائم الاحتلال، حتى لا يكونوا شركاء فيها.

وتابع "لعل هذه المقاطعة تدفعهم إلى الاستيقاظ من العمى الذي يعيشون فيه"، ولذلك يجب عدم تسلية الإسرائيليين لأنهم لا يستحقون ذلك ما دام الاحتلال مستمرا.

مبررات المقاطعة

وهاجم ليفي وزير المالية الإسرائيلي السابق وزعيم حزب "يوجد مستقبل" المعارض يائير لبيد، الذي قال إنه من أكثر الساسة الإسرائيليين محاربة لحركة المقاطعة العالمية لإسرائيل، واصفاً إياه بأنه "ديماغوجي وشعبوي"، لأن مبرراته ضد المقاطعة دونية، حيث يزعم أنه أول من خرج من الساسة الإسرائيليين للحرب ضد المقاطعة.

وأضاف "لبيد يريد إظهار نفسه بمحاربة حركة المقاطعة كما لو كان يتحدث عن إنزال أسطوري وراء خطوط العدو"، مهاجما ما عدّها مزاعم غير حقيقية للبيد ضد حركة المقاطعة، ومن بينها أن حركة حماس هي من تمول "بي دي أس"، أو أن حركة المقاطعة لاسامية ومرتبطة بالزعيم الفلسطيني الراحل الحاج أمين الحسيني الذي تعاون مع ألمانيا النازية.

وختم ليفي مقاله بالقول "الملفت أن الساسة والمسؤولين الإسرائيليين الذين يهاجمون "بي دي أس" يضعون فيها كل هذه الصفات والنعوت، لكنهم في الوقت ذاته لا يأتون على ذكر الاحتلال بشيء، ويرون أنه لا بأس به".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً