البرزاني: الاستفتاء هو بداية إعلان استقلال إقليم كردستان

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني
كتب : وكالات

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن الاستفتاء هو بداية إعلان الاستقلال عن العراق.

وقال البارزاني، وفقا لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الجمعة، إنه أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأن إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كردستان، ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم وبكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء"، مشيرًا إلى "أن إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال وسوف يشارك المواطنون للتعبير عن رأيهم في مسألة الاستقلال، وهم سيقررون ما يريدونه.

وأوضح البارزاني أن مسألة الاستفتاء أمر يتعلق بمصير شعب إقليم كردستان ولذلك فإنه أكبر من الأحزاب ومن الخلافات السياسية نفسها، وأكد أن الأكثرية في إقليم كردستان تؤيد إجراء الاستفتاء.

وأشار إلى أن السلطة حاولت في السابق أن تجري عملية الاستفتاء إلا أن الوقت لم يكن مناسبًا بعد، مضيفا أنه تم تأجيل هذه العملية أكثر لن يكون في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائج سلبية تؤثر على مصير الشعب.

أما بالنسبة لاختيار هذا التوقيت بالذات لإجراء الاستفتاء مع وجود المشاكل الداخلية في إقليم كردستان، فقال البارزاني: "لا نستطيع أن ننتظر حل جميع المشاكل في الإقليم فهذا الأمر لن يحدث، وقد نفذت الكثير من الدول هذه الخطوة بالرغم من وجود مشاكل داخلية فيها، لذلك لا يمكن أن نؤجل الأمر بسبب هذه المشاكل، فمسألة الاستفتاء أكبر بكثير من هذه المشاكل"، مضيفًا "سيتم حل هذه المشاكل بعد إجراء الاستفتاء لإعلان استقلال إقليم كردستان".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: قدرات الجيش ليست هينة وقادرة على الدفاع عن حدودنا