اعلان

العدل في شخصية "علي بن ابي طالب"

كانت تتوفر في علي بن أبي طالب كل مواصفات القاضي الناجح وشروطه ، و مما يدل على ذلك اختيار النبي صلى الله عليه وسلم له ليكون قاضياً على اليمن وهو في عنفوان شبابه مع وفور عقل ورجاحة رأيه.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يختار إلا من كان قوياً أميناً ومع هذا، يزوده بنصائحه وتوجيهاته وارشاداته، فقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يتوجه إلى اليمن: "يا علي، إذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الآخر ما سمعت من الاول، فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء، قال علي: فما اختلف علي قضاء بعد، أو ما أشكل علي قضاء بعد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقر علياً بن أبي طالب في قضائه على كثير من القضايا، ومنها ما رواه الإمام احمد في الفضائل عن علي بن أبي طالب قال: بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليمن، فانتهينا إلى قوم قد بنوا زبية للأسد، فبينما هم كذلك يتدافعون إذ سقط رجل، فتعلق بآخر، ثم تعلق بآخر حتى صاروا فيها أربعة، فجرحهم الأسد، فانتدب له رجل بحربة فقتله، وماتوا من جراحتهم كلهم.

فقام أولياء الأول إلى أولياء الآخر، فأخرجوا السلاح ليقتلوه، فأتاهم علي - عليه السلام - على تفيئة ذلك، فقال: تريدون أن تقاتلوا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - حي، إني أقضي بينكم قضاء إن رضيتم فهو القضاء، وإلا حجر بعضكم على بعض حتى تأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فيكون الذي يقضي بينكم، فمن عدا بعد ذلك فلا حق له.

اجمعوا لي من قبائل الذين حفروا البئر، ربع الدية، وثلث الدية، ونصف الدية، والدية كاملة، فللأول الربع لأنه هلك من فوقه، والثاني ثلث الدية، والثالث نصف الدية، فأبوا أن يرضوا.

فأتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو قائم عند مقام إبراهيم فقصوا عليه القصة، فقال: "أنا أقضي بينكم ".

واحتبى، فقال رجل من القوم: إن عليا قضى فينا فقصوا عليه القصة، فأجازه رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً