السفير المصري بالكويت يفتتح معرض " همسات لونية " للفنان فارس يسري

افتتح السفير المصري لدي الكويت ياسر عاطف والأب بيجول الأنبا بيشوي راعي الكنيسية القبطية الأرثوذوكسية بالكويت والملحق الثقافي الدكتور نبيل بهجت الليلة الماضية معرض " همسات لونية " للفنان المصري فارس يسري المقيم بالكويت.. وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري بالكويت.

وقال الدكتور نبيل بهجت، اليوم الاحد إن المعرض يأتى فى إطار اهتمام المكتب الثقافى للسفارة المصرية بالفن والفنانين، وحرصها على فتح نافذة أمام إبداع الفنانين المصريين المقيمين بالكويت الشقيقة، وإبراز منتجهم الابداعى وعرضه على جمهور الفن التشكيلى من المهتمين.

وأضاف "بهجت" أن أعمال الفنانين التشكيليين تعكس الامتداد الحضارى للفن التشكيلى المصرى ومدى تفاعله مع معطيات العصور المختلفة، فالفن هو اللغة الراقية المتطورة التى يخاطب بها الفنان جمهور المتذوقين ويتواصل من خلاله معهم ويتفاعل مع بيئته المحيطة من خلال إبداعه.

وأشار بهجت إلى أن الفنان فارس يسري تناول معرضه الذي يضم 20 عملا فنيا تنوعا في الافكار التى طرحها بين المدارس الفنية المختلفة لتحمل خبرات وتنوعات في طرق التشكيل.

ولفت بهجت إلى أن الفنان عبر في أعماله بإحساس متدفق من المشاعر الساكنة في النفس البشرية محاولا الخروج بحالة من الاستقرار لدية ليحدث مفهوم التناغم اللوني مع وحدات عناصره الفنية المستخدمة في تكوينات أعماله ومزج بين الالوان الزيتية وألوان الاكريلك على سطح لوحاته الفنية واكد على بناء عمل فني متناسق يحمل صفات الابتكار في الفكرة وفى طرق التنفيذ فجاءت الاعمال ككيان متجدد لحالة نفسية تتخللها الهمسات اللونية.

ومن جانبه قال الفنان فارس يسري أنه عبر عن مضمون اللوحات ومعانيها ورموزها والتي ارد توجيهها للمشاهد عن طريق استخدام الدلالات اللونية والفسيولوجية وتناغمها فيما بينها وبين مضمون الشكل والعناصر المكونة لقصة اللوحة، وحرصه على تناول الخبرات الزمنية والمكانية للمتلقي لتتلامس مع مشاعره المختلفة والتعرض للجوانب النفسية للمشاهد ليتعمق في كيان العمل الفني.

وأضاف أنه جسد من خلال تناوله للبورتريه مشاعر دفينه وعميقه ومنها المتناقض وتظهر ببعض الغموض ليستطيع المتلقي من خلال تأمله للملامح ان يشعر بكل الاحاسيس وان يخبرها داخليا فيحدث تجاوب بين العمل الفني والمشاهد ليتم الحوار الصامت بينهم لتفهم مضمون العمل وكيانه الفني والموضوعي، لافتا الى ان عنصر المرأة كان بطلا لمعظم الاعمال الفنية في راقصة الباليه متحديا لكثير من الصراعات والمشاعر التي تواجهها وفيها النفس البشرية عموما والمرأة خاصة.

وفي ذات السياق قال المنسق العام للمعارض بالمكتب الثقافي المصري الدكتور إبراهيم سلام، في تصريحات مماثلة، إن الفنان فارس يسري حاول في أعماله الفنية المزج بين العديد من العناصر والموتيفات المختلفة التي تعبر عن الصراع داخل الانسان والتحديات التى يواجهها وحافظ على سماته الفنية، لافتا إلى أن يسري تناول تلك العناصر برؤيته الخاصة، واهتم كثيرا بمفرداته التشكيلية من خلال إبداعاته؛ مما أثرى تلك الأعمال الفنية والبحث في العلاقات والمعالجات التشكيلية لهذه العناصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً