"هزة سياسية في المملكة".. تعيين "بن سلمان" ولياً للعهد في عيون إسرائيل

بن سلمان
بن سلمان
كتب : سها صلاح

تصدر خبر تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا لعهد المملكة العربية السعودية الصحف الإسرائيلية، إذ وصفت القرار الملكي بأنه دراماتيكي نظرًا إلى عمر الأمير الذي لم يبلغ الـ32 عامًا.

صحيفة معاريف

"محمد بن سلمان هو ولي العهد الأصغر سنًا في تاريخ السعودية" و "تغيير سياسي دراماتيكي في السعودية" كتب صحفيون إسرائيليون في الصحيفة، تعليقاً على القرار الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، بتعيين نجله، محمد بن سلمان، وليا للعهد مكان الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

ووصفت الصحيفة التغيير السياسي بأنه "هزة سياسية في المملكة"وقالت إن الملك أطاح بولي العهد الحالي لصالح تعيين ابنه، مضيفة أن التغيير كان متوقعاً لأن الأمير محمد بن سلمان كان الشخص الأقوى في المملكة منذ تولي الملك سلمان العرش، وكان واضحاً منذ البداية أن الملك محمد هو الشخص الذي سيقود المملكة في المستقبل لكن المفاجأة في التوقيت ودلالاته.

صحيفة هاآرتس

كتبت الصحيفة الإسرائيلية، والخبيرة في الشؤون العربية، شيمريت مئير، فور إعلان التعيين "حين ردد ترامب القول إنه التقى الملك سلمان وأن الملك رجل ذكي جدًا، كان يقصد نجله"، وأضافت مئير أن تعيين محمد بن سلمان كان متوقعًا، لكن الأمر لا يخلو من الدراما.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد بن سلمان هو صاحب فكرة قطع العلاقات مع قطر ويعد من أقوى الزعماء في المنطقة،وكان العقل المدبر وراء العملية العسكرية السعودية، "عاصفة الحزم"، ضد الحوثيين في اليمن.

وإلى جانب الخطط السياسية والحربية التي يوقدها الأمير الشاب، فقد كان وضع خطة اقتصادية طموحة قبل أشهر لتقليص اعتماد السعودية على النفط وتطوير اقتصاد متقدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً