اعلان

إسرائيل تدعم "تميم" وتجبر بنوكها على شراء الريال القطرى

كتب : وكالات

تدعم إسرائيل قطر تجاريا عقب المقاطعة العربية فى 5 يونيو الجارى، ففى الوقت الذى تتوقف بنوك دولية وعربية عن شراء الريال القطرى بسبب دعم تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى للإرهاب فى حين تقوم البنوك الإسرائيلية بشراء الريال.

وارتفع الريال القطرى أمام الشيكيل الإسرائيلى بحسب مواقع إلكترونية إسرائيلية متخصصة فى تغيير العمرة، حيث بلغ سعر صرف الشيكيل أمام الريال، 1شيكيل يساوى 1:04 ريال قطرى، رغم عدم وجود أى علاقات دبلوماسية بين الدوحة وتل أبيب إلا أن إسرائيل تدرج الريال القطرى ضمن سلة العملات الخاصة بها.

يأتى ذلك بعدما، كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى أن قطر استوردت من إسرائيل عقب المقاطعة العربية خضروات وفاكهة ومياه معدنية بـ25 مليون دولار، وذلك عقب المقاطعة العربية فى 5 يونيو الجارى.

وأكدت المصادر أن تل أبيب هى التى بادرت بتقديم مساعدات لأمير قطر تميم بن حمد أل ثانى، بعد نفاذ المواد الغذائية من الأسواق القطرية عقب إغلاق المجال الجوى والمنافذ البرية لكلا من السعودية والبحرين والإمارات.

وأوضحت المصادر أن مستوطنات التى صدرت منها المنتجات الزراعية لقطر هى "عيلى زاهف" و" تسوفين" الموجودة بالضفة الغربية، حيث تم استيراد الفلفل والخيار والليمون والزيتون بالإضافة إلى الفواكه مثل التفاح والموز والعنب.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبى تفرض على المستوطنات الإسرائيلية فى القدس والضفة الغربية مقاطعة لكونها مستوطنات غير شرعية، وكانت كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن قد قطعت علاقاتها مع الدوحة 5 يونيو الجارى، بسبب دعم أمير قطر للإرهاب والمنظمات المسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة