اعلان

جمعيات نقل الأسمدة تطالب الزراعة بتحريك أسعار النقل

تقدم عدد من جمعيات نقل الأسمدة بمذكرة عاجلة تطالب وزارة الزراعة بإعادة النظر فى سعر النولون (تعريفة النقل) بعد زيادة أسعار المشتقات البترولية.

كانت الحكومة قد رفعت االخميس الماضى أسعار المشتقات البترولية بنسب متفاوتة للمرة الثانية خلال أقل من 7 أشهر.

وتعاقدت وزارة الزراعة مطلع العام الجارى مع 4 جمعيات لنقل الأسمدة من المصانع إلى الجمعيات الزراعية، وهى: المنيا والإسكندرية والدقهلية والقليوبية للنقل.

وبلغت أسعار النقل وفقا للتعاقد 70 جنيها للطن للمناطق القريبة من المصانع فى الوجه البحرى، و90 جنيها لشمال ووسط الصعيد، و120 جنيها لأسوان، و140 جنيها للوادى الجديد.

فى سياق متصل أكد ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى، أن وزارة الزراعة تسلمت ما يقرب من مليون طن أسمدة للمحاصيل الصيفية، تمثل نحو %45 من إجمالى إحتياجات الموسم الممتد حتى أكتوبر المقبل.

وعانت السوق المحلية من نقص شديد فى الأسمدة عقب تحرير أسعار الصرف فى نوفمبر الماضى، وأحجمت شركات الأسمدة العامة والخاصة عن التوريد، قبل قيام الحكومة برفع الأسعار من 2000 إلى 2960 جنيها للطن، مطلع العام الجارى.

وتنتج 7 مصانع محلية حوالى 25 مليون طن أسمدة أزوتية، هى: «أبو قير والدلتا الحكوميتين»، والمصرية وموبكو وحلوان والإسكندرية والنصر، التابعة للمنطقة الحرة الاستثمارية، ويتم توجيه نحو 9 ملايين طن لتغطية الاستهلاك المحلى، وتصدير 16 مليون طن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| إيطاليا تحرز الثاني