10 طرق للحفاظ على بشرتك

الجلد هو أكبر عضو في الجسم. صحة الجلد هو علامة على الشباب.ولذلك لابد من اتباع نظام يومي للعناية بالبشرة، لان كل شيء يؤثر على جودة بشرتك، الحفاظ على بشرة صحية و شابة المظهر يمكن أن يتحقق مع اتباع نظام صحيح، وفيما يلي 10 طرق مجربة للحفاظ على بشرتك شابة وجميلة.

1. حماية بشرتك من الشمس

واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام به للحفاظ على بشرتك جميلة وحمايتها من أشعة الشمس. التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب التجاعيد، والبقع و مشاكل الجلد الأخرى.

تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الشمس تلعب دورا رئيسيا في الشيخوخة المبكرة للجلد، هذا هو السبب في أنه من المهم حماية بشرتك من الشمس كل يوم، وحتى في الأمطار وأيام الشتاء .

يمكنك حماية بشرتك من خلال المشي في الظل، وارتداء الملابس التي تغطي الجسم واستخدام واقي من الشمس.

استخدام عجينة الطماطم يمكن أن يوفر لكي حماية من اضرار اشعة الشمس، ففي دراسة عام 2012 المنشورة في تقارير أبحاث التغذية أن معجون الطماطم يحسن بطانة الجلد. و هذا أمر مهم لصحة الجلد.

ويرتبط التعرض لأشعة الشمس أيضا بالإصابة بسرطان الجلد، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفيات بسبب السرطان، ففي دراسة حديثة نشرت في 2015 في الجينوم علم الأحياء أيضا أن الشيخوخة والتعرض للشمس هي من الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد. فالتعرض لأشعة الشمس يسبب تغيرات جينية، مثل الحامض النووي.

2. اغسلي وجهك فقط مرة واحدة في اليوم

يقول أطباء الأمراض الجلدية اننا نحتاج فقط لغسل الوجه مرة واحدة في اليوم، ويستحسن في المساء قبل الذهاب إلى السرير. وايضا استخدام المطهر.

التطهير ليلا يساعد على إزالة المكياج، والملوثات والجزيئات الأخرى التي تم جمعها على الجلد طوال اليوم .

تطهير وجهك مرتين في اليوم أو أكثر يسبب جفاف، وخاصة إذا كان لديك جلد جافة او حساس.

استخدام بلطف، المطهرات التي لا تسبب الخدوش و التي لا تحتوي على الكحول.

رطب وجهك بماء نقي أولا، ثم استخدم المطهر بأطراف أصابعك.

أبدا بفرك جلدك بلطف.

يشطف بالماء الفاتر، واتركها حتى يجف مع منشفة لينة.

أيضا، تأكد من غسل وجهك بعد التعرق لأنها يمكن أن يهيج جلدك، وخصوصا اذا كنت ترتدي قبعة أو خوذة. إذا كانت من اصحاب الجلد او البشرة الدهنية و المعرضة لحب الشباب فيمكنك غسلها مرتين يوميا، في الصباح والليل.

ليست هناك حاجة لغسل وجهك بالماء الساخن أو البارد. يمكن للماء الساخن ان يسبب احمرار وتهيج عند الأشخاص اصحاب الجلد الحساس، والماء البارد يمكن أن يؤدي إلى صدمة. يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية باستخدام الماء النقي.

3. قم بالترطيب خلال 3 دقائق بعد الاستحمام

الترطيب مهم لبشرة صحية و جميلة، كما أنه يحمي الجلد من الطقس ومن الجفاف. حتى أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة الطبيعية لجلدك.

ولكن للتمتع بهذه الفوائد من المرطبات، فمن المهم استخدام المرطب في الوقت المناسب، وللاستفادة بأكبر قدر من الرطوبة من الحمام أو الدش، استخدام المرطب في غضون ثلاث دقائق من الاستحمام. و هذا مااقتراحة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

عند الخروج من الحمام أنتظر حتى تجف بشرتك، لان مسام الجلد لا تزال مفتوحة. لذلك عند استخدام مرطب في هذا الوقت يساعده على اختراق عميق داخل الجلد.

لترطيب البشرة، من المهم أيضا أن تشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. تصل إلى شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا للحفاظ على بشرتك، رطبة وناضجة من الرأس إلى القدمين.

4. تناول 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا

اتباع نظام غذائي من الفواكه والخضروات يمكن أن يحسن لون بشرتك، فيجب عليكي تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا.

الفواكه والخضروات غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على حماية الجلد من التلف. فمثلا فيتامين C هو واحد من مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح الأنسجة نفسها ونموها.وفيتامين A، يدعم نمو الخلايا و يحمي الخلايا من التلف.

الجزر والطماطم لإشراق لون البشرة. الجزر والطماطم تحتوي على الكاروتينات، والتي تعتبر مضادات الأكسدة و التي تساعد على امتصاص الجذور الحرة الضارة التي تنتجها الضغوط والتوترات من الحياة اليومي.

5. تجنب التدخين يساعد في صحة بشرتك

التدخين له آثار ضارة على الجلد، فالتدخين يمكن أن يسبب ضررا للطبقة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى مظهر سئ.

التدخين يؤدي إلى زيادة إنتاج الإنزيم الذي يقضي علي الكولاجين في الجلد، بالإضافة إلى ذلك، لوحظ ظهور التجاعيد السطحية عند المدخنين الحاليين في الفئة العمرية الأصغر سنا، بين 20 و 39 عاما.

6. النوم على ظهرك لصحة بشرتك

النوم ضروري لصحة الجلد. إذا كنت لاتنام ولو ليوم واحد، فإنه يمكن أن يؤدي إلى أكياس تحت العينين.ولكم أن تتخيلوا ان سهر الليالي الطوال تؤثر على مظهر بشرتك.

فلابد من كمية كافية من النوم وذلك لصحة الجلد، وحتى الطريقة التي تنام يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مظهر بشرتك. يمكن للنوم على بطنك مع دفن وجهك في وسادتك تسبب الهالات السوداء والانتفاخ حول عينيك. هذا الموقف النوم يمكن أن يسبب ضيق للأوعية الدموية و يؤدي ذلك إلى ضعف الدورة الدموية.

للحفاظ على صحة بشرتك بشكل عام، فلابد من تدريب نفسك على النوم على ظهرك والحفاظ على رأسك أعلي جسمك باستخدام اثنين من الوسائد. و أيضا النوم لمدة سبع ساعات على الأقل في اليوم.

7. زيت جوز الهند يساعد في صحة بشرتك

سواء كان استعمال ذلك لصحة الجلد أو الشعر،فزيت جوز الهند البكر هو شيء مفيد جدا .

زيت جوز الهند مفيدة جدا لكبار السن الذين هم أكثر عرضة للجفاف الجلد. هذا الزيت هو واحد من المصادر الوحيدة للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وهو ما يجعل ذلك جيدا بشكل لا يصدق للبشرة.

هذا الزيت أيضا غني بالمغذيات النباتية ومادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للاكسدة ولها خصائص داعمة للأنسجة وأنسجة وقائية أخرى.

8. العناية عند الحلاقة

معظم الرجال والنساء يفضلون أفضل الطرق للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه والتمتع ببشرة ناعمة.

ولكن إذا لم يتم الحلاقة بشكل صحيح ومع احتياطات اضافية، فإنه يمكن أن يحدث تهيجا في الجلد، خصوصا إذا كان الجلد رقيقا،أو جاف.

ومن المستحسن أن يحلق بعد الحمام الدافئ أو الدش (أو الضغط على قطعة قماش مبللة دافئة على الجلد) لأنها تساعد على تنعيم الشعر. لا نقع في خطأ الحلاقة عندما يكون الجلد جاف. أيضا يحلق في اتجاه نمو الشعر. و بعد الحلاقة، شطف الجلد جيدا بالماء الدافئ لإزالة الصابون والخلايا الميتة.

9. ممارسة اليوجا للوجه لصحة البشرة

أصبحت اليوجا الوجه لها شعبية متزايدة، كما أنها توفر نفس المزايا لعملية جراحية مثل شد الوجه بدون مخاطر و تكاليف.

ممارسة اليوجا بانتظام للوجه يمكن أن يؤدي إلى عدد أقل من التجاعيد، و تقليل انتفاخ العين. يحدث هذا لأن اليوجا للوجه تشكل زيادة في إنتاج الكولاجين، وهو الذي يحمي الجلد و يقلل من علامات الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس. كما أنه يعطي قوة للعضلات ويجعل البشرة تبدو أكثر ليونة.

طريقة اليوجا للوجه:

الجلوس بشكل مريح.

قم بتحريك شفتيك ببطء إلى اليسار.

أدر رأسك إلى اليسار ورفعه إلى أعلى بزاوية 45 درجة.

ننتظر علي هذا الوضع لمدة 3 إلى 5 ثوان.

كرر هذا مرة أخرى قبل القيام بذلك مرتين إلى الجانب الأيمن.

تركز اليوجا للوجه بشكل رئيسي على عضلات الرأس والعنق. فأذا فعلت ذلك بشكل صحيح، يمكن أن تساعد على الحفاظ على وجهك شبابا لمدة أطول.

10. تجنب الحك المفرط

التقشير الطيف هو وسيلة رائعة للتخلص من خلايا الجلد الميتة الزائدة واعادة توهج بشرتك متألقة. ولكن الإفراط في التقشير يمكن أن يسبب تهيج و التهاب الجلد، والكثير منا يفرك بقوة فالاحتكاك المستمر والتآكل في الجلد يمكن يؤدي إلى تهيج و جفاف.

الخط الفاصل بين تقشير الصحي والإفراط في التقشير رقيق جدا وغير واضحة. الإفراط في تقشير يمكن أن يؤدي إلى:

فقدان الرطوبة في الجلد،

بقع و الأحمر للجلد

زيادة الحساسية للمنتجات العادية،

حرقان عند استعمال أي شيء على الجلد،

الحكة المزعجة.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض بعد الغسل أو التقشير، أعتبر بمثابة إشارة تحذيرية بأن هناك شيئا خطأ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً