اعلان

أيهما أفضل لمانشيستر يونايتد..لوكاكو أم موراتا

كتب : كمال حسن

اقترب نادى مانشستر يونايتد من التعاقد مع المهاجم البلجيكى روميو لوكاكو مهاجم نادى ايفرتون بالإضافة إلى أن نادى منشستر يونايتد يجرى المفاوضات مع نادى ريال مدريد من أجل التعاقد مع آلفارو موراتا مهاجم النادى الملكى لكن من يكون المهاجم الأفضل لنادى مانشستر يونايتد.

1- إنهاء الهجمات

يتميز لوكاكو أنه يسجل أهداف من أنصاف الفرص، لوكاكو فى 3 مواسم مع ايفرتون استطاع تسجيل 90% من هجمات التوفيز فى مرمى المنافسين.

ويتميز لوكاكو بأنه داخل منطقة الجزاء يستطيع التصويب بدقة فى مرمى المنافس ففى الموسم الماضى سجل لوكاكو 11 هدفًا بالرأس و15 هدف بالقدم اليمنى و15 هدف بالقدم اليسرى.

بينما موراتا يبقى مساعدًا كثيرًا لزملائه فى خط الهجوم ويتميز موراتا بانه محطة قوية لزملائه فى الفريق خاصة الاجنحة الهجومية ولكنه لا يجيد الضربات الرأسية بكفائة اكثر من لوكاكو.

2- محطة اللعب

يتميز الفارو موراتا بأنه محطة لعب يعتمد عليه اى مدرب يقوم بوضع موراتا فى التشكيلة الرئيسية للفريق.

فموراتا حينما يكون ظهره لمرمى الخصم يكون اكثر قوة فى التمركز والتحكم فى الكرة عكس لوكاكو الذى يرجع الى المناطق الدفاعية لمساعدة زملائه.

لوكاكو فى كثير من الاحيان يرجع إلى الدفاع لمساعدة زملائه فى خط الوسط بينما موراتا يظل متمركزًا فى نصف ملعب الخصم خاصة انه يجيد الهجمات المرتدة السريعة.

وتشير الاحصائيات الخاصة بهذين اللاعبين ان لوكاكو يرجع إلى الدفاع 1.90 مقابل 0.80 مرة مما يعنى أن لوكاكو يعتمد على مساعدة زملائه حينما يكون الضغط كبير على فريقه.

يجيد لوكاكو صناعة الفرص لزملائه أكثر من موراتا 0،81 مقابل 0.23 مرة للأسبانى.

على الرغم من أن لوكاكو مهاجم خطير لكنه يفتقد الى السرعة فى بعض الاحيان فهو يجيد الكرات الرأسية والتسجيل بكلا القدمين بينما موراتا يتميز بانه يستطيع التحكم جيدا فى الكرة وبناء الهجمات لزملائه فى اى فريق.

3- التحرك بدون كرة

افضل ما يميز لوكاكو هو التحرك بدون كرة فقد اتثبت قدرته على قوته الهجومية أفضل من موراتا فى التحرك بدون كرة فهو يتيح لزملائه المزيد من الفرص بنسبة 0.68 عندما يتحرك لوكاكو بدون كرة.

فعلى مدار 3 مواسم للمهاجم البلجيكى مع التوفيز احرز 20 هدف من تحركه فقط بدون كرة.

وفى الوقت نفسه بلغت متوسط اتاحة موراتا للفرص لزملائه 0.35 على ارغم انه الموسم الماضى لعب اغلب فترات الموسم بديلًا لكريم بنزيمة الا ان موراتا لا يجيد التحرك بدون كرة مثل لوكاكو.

يتميز لوكاكو بذكائه فى التحرك بدون كرة داخل منطقة الجزاء والتى ساعدت لوكاكو ان يكون من اخطر مهاجمى البريميرليج وان يحتل وصافة هدافى البريميرليج الموسم الماضى.

4- الالتحامات

يتميز لوكاكو بان لديه بنية جسمانية قوية وطول فارع يستطيع من خلالهما ان يلتحم مع مدافعين الخصم بكل قوة خاصة فى الكرات الرأسية والتى يتميز بهما لوكاكو.

موراتا لايملك بنية جسمانية قوية مثل لوكاكو لكته موراتا يستطيع التسجل 0.85 من اى كرة رأسية بينما لوكاكو يستحيل التسجل من الكرات الرأسية 1.90 من الكرات الرأسية.

5- اللحظات الحاسمة

دائمًا يكون المهاجم فى لعبة كرة القدم على استعداد للتسجيل فى اى وقت من اوقات المباراة لذلك لابد وان يكون المهاجم قناص لانصاف الفرص التى تتيح له.

آلفارو موراتا يتميز بأنه يجيد الضغط على مدافعى الخصم فقد سجل موراتا المزيد من الأهداف فى بطولة دورى أبطال أوروبا عام 2015 مع نادى يوفينتوس ففى الموسم الماضى اللاعبان الوحيدان اللذان كانا يسجلان كل 10 دقائق فى بطولة الليجا الاسبانية.

لوكاكو مهاجم متربص وخطير لكنه لم يسجل الموسم الماضى أهدافًا حاسمة فى الدورى الانجليزى.

حتى فى بطولة يورو 2016 فقد سجل موراتا مع منتخب أسبانيا 3 أهداف بينما سجل لوكاكو مع المنتخب البلجيكى هدفين فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
"الحكومة": تعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة 5 سنوات