"الأزهر" في أسبوع.. لقاءات مع سيدات مصر في الخارج والمجلس البابوي.. وفتح باب القبول للشعبة الإسلامية

شهدت مؤسسة الأزهر، الأسبوع المنصرم، نشاطًا مكثفًا، حيث استهله مركز الأزهر بقاء مع المجلس البابوي للحوار ويبحث العلاقات الإيجابية بينهما، فضلًا عن إدانة شيخ الأزهر لحادث إطلاق نار على محطة تحصيل رسوم بالعياط، بالإضافة إلى استقبال وفدًا من سيدات مصر بالخارج المشاركات في "مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة".

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز الأنشطة التي شهدتها المؤسسة خلال الأسبوع المنصرم..

- اللقاء المشترك بين "مركز الأزهر" و"المجلس البابوي":

استهل الأسبوع المنصرم، بعقد الاجتماع الدوري بين أعضاء من مركز الأزهر للحوار والمجلس البابوي للحوار بين الأديان "حاضرة الفاتيكان" وذلك بسفارة الفاتيكان بالقاهرة؛ لبحث التعاون بين الجانبين لأجل إقرار السلام والعيش المشترك بين الشعوب.

حضر اللقاء من جانب مركز الأزهر للحوار محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ومنسق الحوار، والدكتور كمال بريقع مدير مركز الترجمة بالأزهر وعضو مركز الحوار، ومن جانب المجلس البابوي المطران ميغيل أيوزو أمين سر المجلس البابوي للحوار بيت الأديان والمونسنيور د.خالد عكشة رئيس مكتب الإسلام ومنسق الحوار بالمجلس البابوي.

وبحث اللقاء العديد من الموضوعات المهمة ومنها آفاق التعاون المشترك بين الجانبين لأجل مواجهة العنف والإرهاب باسم الدين، كما ناقش اللقاء أيضًا بنود الاتفاق بين الجانبين.

- إدانة حادث إطلاق نار على محطة تحصيل رسوم بالعياط:

كما أدان الأزهر الشريف بشدة إطلاق النيران على محطة تحصيل الرسوم بالعياط التابعة للشركة الوطنية لإنشاء الطرق على الطريق الإقليمي الدولي، مما أسفر عن استشهاد 2 من الضباط المتقاعدين وجندي.

كما يدين الأزهر الشريف حادث استهداف مدرعة شرطة باستخدام عبوة ناسفة، أثناء سيرها في منطقة حي الصفا جنوب مدينة العريش، أمس الثلاثاء، ما أسفر عن استشهاد 3 مجندين وإصابة 10 آخرين.

- إصدار 1532 منحة لطلاب دول العالم منها 24 للأمريكتين و75 لأوروبا:

وقرر الأزهر الشريف توزيعُ عددٍ من المِنَح على بلدان العالم، بلغت 1532 منحة فى العام الدراسى 20172018م؛ لينالَ الطلابُ أعلى الشهادات العلمية من جامعة الأزهر، ليكونوا فيما بعدُ سفراءَ للأزهر فى دولهم، وذلك فى إطار سعى الأزهر الشريف، تحت قيادة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب؛ لنَشْر الصورة الصحيحة عن الإسلام الحنيف، ومواجهة الأفكار المتطرفة، التي تغزو العالَم في الوقت الراهن.

وشملت المنح المقدمة من الأزهر الشريف، دول الوطن العربى، ليصل عددها إلى 330 منحةً، وأفريقيا بواقع 536، وآسيا 494، وأوروبا 75، كما تضمنت روسيا الاتحادية ودول الكومنولث المستقلة بعددِ 66 منحةً، والأمريكيتين بـ24 منحةً، أمّا أستراليا فكان من نصيبها سبعُ مِنَحٍ، من إجمالى المنح المُقدّمة، والتي بلغت 1532 منحةً.

- استقبال سيدات مصر بالخارج:

فيما استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أمس الخميس، بمقر مشيخة الأزهر الشريف بالدراسة، وفدا من سيدات مصر بالخارج المشاركات فى "مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، بحضور الدكتوره أمانى عزيز، البرلمانيه وكيلة لجنه الأديان فى البرلمان، واستعرض الوفد المشكلات التى تواجههم بالخارج.

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات تمثلت فى المطالبه بإرسال البعثات الإسلامية للخارج، وضرورة إنشاء مراكز إسلامية تابعه للأزهر الشريف بدول الخارج.

وانتهى اللقاء بتقديم شيخ الأزهر نسخه من أعمال الأزهر المقدمة بكل اللغات للسيدات مصر تستطيع بالتاء المربوطة، مشيدا بدور المرأة المصرية فى مكافحة الإرهاب والدفاع عن صورة مصر والإسلام فى الخارج.

​- فتح باب القبول للشعبة الإسلامية بالقاهرة الجديدة:

كما قرر شيخ الأزهر الشريف، فتح باب القبول لدفعة من الطلاب الجدد للشعبة الإسلامية بالمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2017 2018 بمجمع الشعبة الإسلامية بمقرها الجديد في التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.

ويشترط في المتقدم للالتحاق بالشعبة الإسلامية، الحصول على 70% في الشهادة الإعدادية كحد أدنى، وأن يجتاز المتقدم الاختبارات التحريرية، والشفهية، والمقابلة الشخصية، وكذلك الاختبارات المقررة في القرآن الكريم (فيما تمت دراسته).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً