اعلان

"لا زيادة في أسعار التذكرة".. و"الخط الثالث مجهز لاستقبال ذوي الإعاقة".. 7 تصريحات هامة لوزير النقل بعد غلاء الوقود

استضافت الإعلامية إيمان الحصرى، أمس الأحد، الدكتور هشام عرفات، في برنامج "مساء dmc"، الذي يعرض على فضائية "dmc"، وأوضح الوزير خلال اللقاء، أن تذاكر المترو لن تشهد زيادة الفترة القادمة، وذلك بعد ما تردد أشاعات حول وجود احتمال لزيادة الأسعار، الفترة المقبلة، بعد زيادة أسعار الوقود والكهرباء.

ترصد "أهل مصر" 7 تصريحات للدكتور هشام بركات، وزير النقل، خلال حديثه في برنامج "مساء dmc"..

1 - لا زيادة في الأسعار:

أكد وزير النقل على عدم وجود زيادة في أسعار تذكرة مترو الأنفاق أو السكة الحديد الفترة المقبلة، موضحًا أن وزارة النقل أعلنت بشكل واضح وصريح، أنه لا يوجد زيادة في سعر التذاكر.

وأشار إلى أن وزارة النقل، ستتحمل فرق السعر في الوقود والكهرباء، وذلك لمراعاة الظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطن، بسبب ارتفاع الأسعار، وأكمل قائلًا: "عندما 850 رحلة يوميًا، بيعملوا حوالي 120 ألف كيلو، والجرار الواحد، بيستهلك ما بين 4 أو 5 لتر سولار، وهذا يعادل 600 ألف لتر.

2 - الوزارة تتحمل فارق السعر:

وأوضح أن الوزارة تتحمل حوالي مليون جنيه في فرق سعر السولار، بعد الارتفاع، مشيرًا إلى أنه غير راضي عن مستوي السكة الحديد في مصر، وأكمل قائلًا: "احنا بنسعي لتطوير هيئة السكة الحديد، وخسائر الهيئة بلغت 350 مليون جنيه سنويًا".

3 - ذوي الاحتياجات الخاصة:

أوضح الدكتور عرفات، أن ذوي الإعاقة لا يتمتعون بحقوقهم في ركوب المترو، وذلك في الخط الأول، الغير مؤهل لاستقبالهم، مشيرًا إلى أن الوزارة خصصت عدد من عربات "الجولف" لاستخدامها في نقل الركاب من ذوي الإعاقة، إلى القطارات.

وأكد أن هناك خطة لتعميم تجربة هذه العربات، لخدمة أكبر عدد من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى وجود عدد من المصاعد الكهربائية التي تقوم بنقل الركاب من ذوي الإعاقة من خارج المحطة إلى داخلها والعكس.

وأشار عرفات إلى أن محطات المترو الجديدة تم تجهيزها لاستقبال ذوي الإعارقة من الركاب، ولكن تبقي العقبة هنا في الخط الأول من المترو، ولهذا هناك خطة لتحويل هذه المحطات، إلى محطات أرضية بدلًا من كونها علوية.

4- كمية الكهرباء:

أوضح وزير النقل، أن الخط الأول يستهلك كهرباء تقدر بـ 12.5 مليون كيلووات في الشهر الواحد، أما عن الخط الثاني، فيستهلك 19 مليون كيلووات، في حين يستهلك الخط الثالث، 5 مليون كليو وات.

وأكد أن الوزارة أصبحت تتحمل 6 ملايين زيادة عن القيمة الأساسية لفاتورة الكهرباء الخاصة بالمترو، بسبب ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء الأسبوع الماضي، وأكمل قائلًا: "تذاكر المترو سعرها هيتغير لكن بعد ما الخط الثالث يشتغل بكامل محطاته.. وهتكون الزيادة على حسب عدد المحطات".

5 - تأخر القطارات:

قدم وزير النقل، اعتذارًا خلال حديثه في برنامج "مساء dmc"، إلى المواطنين من ركاب القطارات، بسبب توقفها لمدة 5 ساعات، أول أمس السبت، بسبب خروج قطار في نبي سويف، عن القضبان، ما أدي إلى تعطيل حركة سير القطارات.

6- مزلقانات غير شرعية:

وأشار عرفات إلى أن هناك عدد كبير من المزلقانات الرسمية، هي 1322 مزلقانًا رسميًا، في حين يوجد 3 الآف مزلقان غير شرعي، يؤدي إلى وقوع العديد من الحوادث.

وأوضح أن العالم في الوقت الحاضر، أصبح يعمل بنظام الكباري والأنفاق، لتسهيل حركة وتنقل القطارات بين المحطات، مشيرًا إلى وجود ماكينة جديدة تجري وزارة النقل على عملها، كبديل عن المزلقانات التي تتسبب في العديد من الحوادث، مؤكدًا أن التكلفة التي أقرتها الوزارة لتطوير المزلقان الواحد، قدرت بـ 3 مليون جنيه.

7- إعادة هيكلة السكة الحديد:

وأضح الوزير خلال حديثه على فضائية "dmc" بالأمس، أن وزارة النقل تسعي إلى إعادة تنظيم وهيكلة السكة الحديد، وتجديد القضبان، لإعادة تشغيل القطارات الخاصة بنقل البضائع، ولكن التكلفة الكلية لهذه التجديدات تقدر بنحو، 36 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه تم التعاقد على 100 جرار جديد، وسوف يتم تشغليهم في نقل البضائع، مشيرًا إلى أن نصف هذه الجرارات تم تصنيعها في مصر، والنصف الأخر، سيتم استيراده من أمريكا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً