سخط في أمريكا حول تصريحات رئيس شركة الخطوط القطرية.. تهكم على أعمار المضيفات الأمريكيات ووصفهن بالـ"جدات".. وصحف أمريكية:المعيار إتقان العمل وليس السن

وجهت شركات وهيئات طيران في الولايات المتحدة، انتقادات واسعة لشركة الخطوط القطرية عقب إدلاء رئيسها التنفيذي أكبر الباكر، بتصريحات مسيئة إلى أعمار المضيفات الأميركيات وخدماتهن.

وقال نائب خدمات الطيران في شركة الخطوط الأميركية "أميركن إيرلاينز"، جديل سيردك، إن الباكر أدلى بتعليقات قاسية وغير معقولة.

وأضاف سيردك، أن ما صدر عن مسؤول الخطوط القطرية، يسيء للنساء، فضلا عن كونه تمييزا بسبب الأعمار، وفق ما نقل موقع "ترافل مولي".

وتهكم الباكر على من يسافرون على متن الناقلات الأميركية، قائلا إنهم يجدون جدات في خدمتهن، في إشارة إلى تقدم سن المضيفات.

وكان الباكر يتحدث أثناء إطلاق خط جوي بين دبلن في إيرلندا والدوحة القطرية، وقال إن متوسط أعمار الطاقم في شركته لا يتجاوز 26 سنة، وبالتالي، لا حاجة للناس بالسفر على متن الناقلات الأمريكية.

ودانت جمعية قادة الطائرات "إير لاين بايلوت أسوسيايشن"، تصريحات مدير الخطوط القطرية قائلة إن الرجل ابتدع منطقا جديدا.

في غضون ذلك، وصفت جمعية أخرى لقادة الطائرات في الخطوط الأمريكية " Allied Pilots Association"، تصريحات الباكر بالطفولية، قائلة إنها تضمنت قذفا وقلة تهذيب.

وتعليقًا على هذه التصريحات، اعتبرت صحيفة “ذي اكونوميست” أن الربط بين جودة الخدمة وعمر المضيفات يدع المرء يعتقد أن وظيفة المضيفة هو فقط أن تكون جميلة، أي أنه لو فقدت جمالها يجب استبدالها بأخرى، وبالتالي تخسر المضيفة وظيفتها حتى لو كانت بارعة في أداء مهامها.

وأوضحت الصحيفة أن افتقار خدمات شركات الطيران الأميركية للجودة يعود لعدة أسباب، كنقص المنافسة أو هيمنة النقابات المتمكنة جدا، لكن لا يمكن إرجاعه بتاتًا لعمر المضيفات.

وذكّرت الصحفية بأنه، وبعد سنوات من الضغط الدولي، اضطرت الخطوط القطرية إلى تعديل عقود العمل التي كانت توقعها مع مضيفاتها، حيث كانت تمنعهن من الحمل أو حتى الزواج، كما كان ممنوعًا أن يوصِل المضيفات إلى العمل رجالًا لا تربطهن بهم علاقة.

ولطالما تطرقت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة لظروف عمل النساء في الخطوط القطرية.

إلا أن الباكر اعتبر أن القطرية تعاني من “عملية ثأر”، مضيفًا: “لا أبالي أبدًا بمنظمة العمل الدولية. أنا هنا لأدير شركة ناجحة”.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً