اعلان

شجاعة الشعب العراقي تمنع داعش من الوصول إلى بغداد

كتب : وكالات

قال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، بريت ماكجورك، اليوم الخميس، "بفضل شجاعة الشعب العراقي لم يتمكن تنظيم (داعش) الإرهابي قط من الوصول إلى بغداد".

وأضاف المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي - في مؤتمر صحفي عقد بواشنطن، ونقلته قناة (الحرة) الإخبارية - "خططنا مع الأمم المتحدة وحكومة العراق لإعادة مليون نازح، وحلفاؤنا حرروا مئات المناطق من التنظيم الإرهابي، حيث قومنا بتحرير أكثر من 4 ملايين شخص من قبضة (داعش)".

وتابع قائلًا "نسقنا مع القوات العراقية والبشمركة في معركة مدينة الموصل، وخططنا لما بعد معركة الموصل، كما دربنا أكثر من 100 ألف مقاتل في الحرب ضد (داعش)"، مؤكدًا "لم نخسر معركة ضد داعش لعدة أشهر".

وأكد ماكجورك: "تحرير الموصل علامة فارقة في الحرب على (داعش) ونحن ملتزمون بالقضاء التام على التنظيم"، مشيرًا إلى أن قرابة 350 ألف طفل عادوا إلى مدارسهم شرقي الموصل.

وأعلن تخصيص 119 مليون دولار كمساعدات إنسانية، معربًا عن أمله أن يرى مساهمات من شركاء الولايات المتحدة الأمريكية، ورحب بمبادرة الكويت لمساعدة العراق.

وعن الشأن السوري، قال المبعوث الأمريكي: "الوضع في سورية مختلف عن العراق بسبب عدم وجود حكومة شريكة نعمل معها، وندعو كل الأطراف في سوريا للانضمام إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وسنستمر في دعم قوات سوريا الديمقراطية، وسنعمل في الرقة مع المجالس المحلية".

وأكد المبعوث الأمريكي: "سيكون هناك مجلس مدني يتولى المسؤولية في الرقة ويشمل 120 عضوًا جميعهم كانوا في سوريا وسيحظى بدعم واشنطن، وهدفنا الأساسي إعادة النازحين إلى المناطق التي تم تحريرها من داعش في سوريا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً