اعلان

في ذكرى ميلاده محمد رشدي.. اتهم بالسرقة.. وأول من سجل أسماء الله الحسنى

كتب : نجوى قطب

بدأ الفنان الراحل محمد رشدي مشواره الفني بأغنية "قولوا لمأذون البلد"، ولكنه لم يركز على الغناء فقط، فاقتحم عالم التمثيل وقام بأداء أدوار كثيرة في السينما المصرية، واستطاع أن يدمج مؤهبته في الغناء مع التمثيل، وحصل بذلك على حب الجمهور، ولكن كان ذلك سببًا في وجود خلافات بينه وبين العندليب، ووصل الأمر إلى قيام عبد الحليم بخطف الأبنودي، بهدف تأليف أغنية شبيها بأغنية عدوية التي تألق بها رشدي في عالم الغناء الشعبي.

يصادف اليوم ذكري ميلاده الفنان الراحل محمد رشدي ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي ملامح من حياته..

نشأته:

ولد الفنان محمد رشدي عام 1928، بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، حفظ القرآن الكريم منذ نعومة أظافره، وجاء إلى القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الموسيقى، عمل في الإذاعة وسجل لها العديد من الأغاني من أهمها ملحمة " أدهم الشرقاوي" عام 1960، التي كانت الطلقة الأولى التى أظهرت ميلاد واحد من أجمل الأصوات فى تاريخ الغناء الشعبى المصرى.

- عمله في السينما:

اخترق رشدي السينما وقدم 6 أفلام سينمائية أبرزهم السيرك، المارد، فرقة المرح، ورود وشوك، وكون بعد ذلك "رشدي" وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الابنودي ثلاثيًا فنيًا عظيمًة وكان هذا سببًا لبداية انتشار الأغنية الشعبية، ولها أيضًا العديد من الأغاني الوطنية ودينية أبرزها تم تسجيل للإذاعة "أسماء الله الحسنى" بصوته الرائع وهو من أول من سجل أسماء الله الحسنى.

- محمد عبدالوهاب:

تعرض رشدي لمواقف كثير مع عدد من مشاهير الفن في أولى بداياته الفنية، وكانت أشهر تلك المواقف هي اتهام الفنان الراحل وموسيقار الأجيال" محمد عبدالوهاب" له بسرقت إحدى الأغنيات التي كان ينوي تلحينها، وتقدم بها لاختبارات الإذاعة، وجاء بعد ذلك اعتماده بالإذاعة كمطرب وملحن وخاصة بعد تقديم أغنية " قولوا لمأذون البلد" التي كانت من ألحانه.

- غيرة عبدالحليم:

اشعلت الغيرة في قلب الفنان "عبدالحليم حافظ" بعد غناء رشدي لأغينة "عدوية" التي أحبها الجمهور وبدء يردده في جميع مناسباته، فقرر عبدحليم الدخول إلى ساحة الأغنية الشعبية، بعد أن قام بخطف الشاعر عبدالرحمن الأبنودي ليلًا من منزله، إلى منزله في الزمالك، وطلب منه أن يكتب له أغنية من نفس اللون الذي كتبه لرشدي.

- وفاته:

توفى "رشدي" في عام 2005 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز لــ 76 عام ودخل المستشفى قبل ذلك بشهر ونصف بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد، بالإضافة إلى إصابته بالفشل الكلوي ولكن يبقي الجنرال محمد رشدي باقيا بأعماله الخالدة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البيت الأبيض: أطباء أميركيون يغادرون قطاع غزة