تفاصيل الأجتماع السري بين "ترامب" و"بوتين".. استغرق ساعة.. وتأكيدات علي "صفقة الرئاسة" تهدد بعزل الرئيس الأمريكي

كتب : سها صلاح

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة الـ 20 قبل أسبوعين في اجتماع غير رسمي ظل سراً.

ولكن صحيفة الواشنطن بوست كشفت مادار في الأجتماع الذي يصر البيت الأبيض على أنه كان مجرد ضجة إعلامية عن لا شيء استمر نحو ساعة، وجاء بعد اجتماع آخر عقد في العلن، وضم كلًّا من ترامب وبوتين ومترجم بوتين.

1- هناك أمر شائن يحدث

هذه هي النظرية المفضلة لخصوم ترامب، وترى أن فكرة لقاء ترامب سرًا مع بوتين ترجع إلى أن هناك أعمالًا تحتاج للمناقشة بعيدًا عن أعين المتطفلين، حتى الأعين المتطفلة لوزير خارجية ترامب، ريكس تيليرسون والذي كان المسئول الأمريكي الوحيد المشارك في الاجتماع الأول.

من الصعب مناقشة فكرة أن ترامب كان يحاول تجنُّب أن يصبح خبرًا في وسائل الإعلام، ولو كان البيت الأبيض يعلم بهذا اللقاء ولم يقل شيئا عنه، فهذا يبدو مريبًا، ولو احتفظ ترامب بهذا الأمر سرًّا عن البيت الأبيض نفسه فهذا يبدو أيضًا مثيرًا للشكوك.

ما هو الشيء الذي لم يكن هناك إمكانية لمناقشته في هذا الاجتماع السابق، والذي ليس لدينا سجل رسمي له؟ هل كان ترامب أكثر ودًّا مع بوتين أكثر مما كان عليه عندما رفض الضغط عليه بقوة بشأن مزاعم اختراق روسيا للانتخابات الأمريكية.

لو كان هناك شيء مشين تدور حوله محادثة خاصة غير معلنة بعيدًا عن آذان باقي قادة العالم، كانت القمة ستصبح مكانًا رائعًا لهذا.

2- ترامب غير مدرك كيف يمكن أن ينظر لأمر مثل هذا

لقد وضعت العديد من أفعال ترامب تحت عنوان الممثل الكوميدي آدم كارولا "غبي أو كذاب"، بالنظر إلى أن التحقيقات تستهدف ترامب نفسه، بالإضافة إلى الود الكبير الذي أظهره لبوتين، فمن الصعب الاعتقاد أنّه غير مدرك كيف يمكن أن تكون النظرة لأمر مثل هذا.

ولكن ترامب أظهر نقصًا في الوعي السياسي في مواطن مختلفة تتضمن مواقف كثيرة تتعلق بتحقيق اختراق روسيا للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

3- ترامب مدمن إثارة للجدل أو أن يصبح قاعدة اللعب.

كلما أقدم سياسي على فعل شيء مشبوه، فإنّ المحلل الذي بداخلي تدرب على البحث عن المكاسب السياسية.

فوز ترامب غير المتوقع في انتخابات 2016 جعل الكثيرين يشيدون بعبقريته السياسية التي لا يفهمها إلا القلة،وهناك أيضًا اعتقاد بأن ترامب يحب نوع التغطية التي تنتج عن مثل هذه الاجتماعات.

وهذا جعل وسائل الإعلام تحدث ضجة حوله، يبدو أن ترامب يحب هذا النوع من الضجة ثم يستخدمها في شجب الأخبار الكاذبة.

معدل التأييد لترامب هو أقل نسبة حصل عليها رئيس في تاريخ الرئاسة الأمريكية؛ فالكونجرس الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري لم يمرر أي تشريع فحزبه انقسم حول واحد من وعوده الكبرى وهو قانون الرعاية الصحية وكل ما على ترامب أن يظهره هو مجموعة من الناخبين الجمهوريين يصفهم بأنه ما زالوا مثله.

من المقرر أن يدلي ابن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوج ابنته والمدير السابق لحملته الانتخابية بإفادتهم أمام مجلس الشيوخ خلال جلسة استماع ستعقد الأسبوع المقبل بشأن مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وتلاحق ترامب منذ انتخابه رئيسًا، مزاعم بأن روسيا تدخلت في الانتخابات الأمريكية وحاولت الإضرار بحملة كلينتون الانتخابية. ونفى الرئيس الأمريكي علمه بهذا الأمر، ونفت موسكو أيضًا تدخلها في الانتخابات الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية