اعلان

هل يفلت المتهم من العقاب بادعائه الجنون؟

ادعاء الجنون أو المرض النفسي هو حلم يراود جميع الجناة في الجرائم الخطيرة‏،‏ خاصة جرائم القتل والمذابح الجماعية الوحشية والتي قد تصل عقوبتها للإعدام شنقا‏.

كما انه وسيلة يلجأ إليها المحامون للإفلات من العقاب أو تخفيفه بالتشكيك في السلامة العقلية أو الحالة النفسية للمتهم، حتي اصبح مستشفي الأمراض النفسية والعقلية هو الملاذ والهروب من قفص الاتهام.

وترصد "أهل مصر"، أبرز هذه الوقائع في الفترة الأخيرة..

في22 يوليو2017..

أمرت نيابة حوادث جنوب الجيزة برئاسة المستشار عبد الحميد الجرف بإحالة المتهم "حازم يعمل "طباخ" بأحد المطاعم الشهيرة، إلى مستشفى الأمراض النفسية والعصبية؛ لتوقيع الكشف الطبى عليه؛ لبيان مدى سلامة قواه العقلية والنفسية ومسئوليته عن تصرفاته، وتنتظر النيابة تقرير المستشفى لتحديد موقف المتهم فى قضية مقتل "سارة حمدى" ربة منزل، وابنتها الرضيعة "إيمان"، التى تبلغ من العمر 23 يومًا، على يد زوجها.

وفي19 فبراير2017.

إحالة المحامي المتهم بقتل والدته بمنطقة بهتيم بشبرا الخيمة، إلى مستشفى الأمراض العقلية للتأكد من سلامة قواه العقلية، بعد ادعائه الجنون.

تفاصيل الواقعة ترجع إلى تلقي المقدم أحمد حماد، رئيس مباحث قسم شرطة ثاني شبرا الخيمة، بلاغًا من "محمد.ح"، بتعدي شقيقه "أحمد"، 43 عاما، محامٍ، بالضرب على والدتهما، حتى فارقت الحياة.

تتلقى تقريرا أوليا من مفتش الصحة بأنه لا يمكن الجزم بحالته، وبناءً عليه قررت النيابة إحالته لمستشفى الأمراض العقلية والنفسية.

بينما في 30 مارس 2017، أحالت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالعباسية، مجند متهم بقتل ضابط شرطة، إلى مستشفى الأمراض العصبية والنفسية بالعباسية،

وترجع تفاصيل الواقعة الي قيام المتهم "شهاب. ن"، مجند بقطاع الأمن المركزي، بقتل الضابط إسلام. ع، داخل معسكر الأمن بطعنه عدة طعنات في ظهره، أسفرت عن مقتله.

وفي17 ديسمبر 2016..

أمرت نيابة دار السلام، بإحالة" حلاق "ادعى ارتدائه حزامًا ناسفًا وهدد بنسف محطةالمترو، إلى مستشفى الأمراض العقلية، لكتابة تقرير وافٍ عن حالته العقلية.

تفاصيل الواقعه كانت أجهزة الأمن بالقاهرةقد ألقت القبض على أحد الأشخاص، أثناء دخوله محطة مترو أنفاق دار السلام؛ وذلك بعد ادعائه بارتدائه حزاما ناسفا.

وبالفحص، تبين أنه يدعى وائل إ. م. ع. "38 سنة- حلاق" حاصل على دبلوم، ومقيم بدائرة قسم شرطة دار السلام، وبتفتيشه عثر معه على حقيبة يد صغيرة الحجم بداخلها عدد من روشتات لأدوية علاج نفسى وكمية من الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض النفسية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتم العرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً