وزير التعليم العالي: انخفاض الحد الأدنى للكيات إلى 2 % عن العام الماضي

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر اليوم أن الحد الأدني للتنسيق خلال هذا العام انخفض عن العام الماضي أربع درجات أي بمثابة 1% بجميع الكليات وكان هذا الانخفاض ملحوظا بشكل كبير في كليات القمة وفي مقدمتهم كلية هندسة البترول والتي وصلت العام الماضي لـ 99% “ بمعدل درجات 406 درجة، بينما وصلت هذا العام 403.5 درجة بفارق درجتان ونصف الدرجة بمعدل 98.2 % أي بفارق 8. % عن العام الماضي.

أما بالنسبة لكليات الطب فلم يختلف الأمر كثيرا حيث وصل الحد الأدني لكليات الطب إلي98.29% العام الماضي، بمعدل 403 درجة، فيما وصل الحد الأدني هذا العام 399.5 درجة بنسبة 97.4% اي بفارق 1.25%.

حيث بلغ الحد الأدني العام الماضي للشعبة العلمي رياضة 383.5 درجة مايعادل 93.5%، أما هذا العام فقد بلغ شعبة العلمي رياضة 374 درجة فأكثر أي بنسبة91.22 مما يعني انخفاض الحد الأدني في الشعبة العلمي رياضة بنسبة 2.28%.

بينما وصل الحد الأدني العام الماضي في شعبة علمي علوم إلي 396.5 درجة بنسبة 96.7 % أما هذا العام فقد انخفضت إلي 390 درجة فأكثر أي بنسبة 95.12 % وبذلك يكون قد انخفض الحد الأدني هذا العام بنسبة 1.5%.

أما بالنسبة للشعبة الأدبية فقد وصل العام الماضي إلي نسبة 81.5 % بينما وصل هذا العام 326 درجة فأكثر أي بنسبة 79.51% أي انخفض الحد الأدني بهذا القطاع إلي 2.1% عن العام الماضي.

فيما أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن نظام البوكلت بالثانوية العامة هذا العام لم يؤثر بشكل مباشر علي انخفاض الحد الأدني بالمرحلة الأولي حيث أن الانخفاض لم يتعد الأربع درجات فقط، بما يعني 1% فقط عن العام الماضي.

وأوضح في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن نظام البوكليت تعامل لحل أزمة الغش فقط، وبالتالي فلم يكن هناك فرصة للغش، فنظام البوكليت كان مفيدا لوزارة التربية والتعليم وليس التعليم العالي كما يعتقد البعض، وليس له علاقة مباشرة بالتنسيق.

عبدالغفار أضاف أن الحد الأدني في التنسيق هو المنافسة الحقيقة لأن الامتحان ليس هو مقياس النجاح، ومعني ذلك أن نظام المذاكرة يسير بشكل خاطيء تماما، والمدرسين الخصوصيين يتعاملون باحتراف.

عبد الغفار أشار إلي أن انخفاض مجموع الدرجات بشكل لا يهم الوزارة، ولكن يجعل الأمر أسهل، مؤكدا أن البوكليت أدي مهمته بشكل جيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً