اعلان

"الآثار": اكتشاف مقبرة داخل قطعة أرض بالحسينية في الشرقية

أنهت البعثة الأثرية العلمية برئاسة، أحمد شعيب مدير عام الإدارة العامة للترميم بشرق الدلتا من أعمال فك ونقل مقبرة أثرية تم العثور عليها داخل قطعة أرض بمدينة الحسينية بمحافظة الشرقية.

وقال الدكتور أيمن عشاوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، فى تصريح له اليوم، إنه تم الكشف عن هذه المقبرة أثناء عمل جلسات أثرية في المنطقة بناء على طلب أحد المواطنين والذي أراد عمل توسعة لمنزله الموجود بجوار قطعة الأرض التي تم الكشف بداخلها على المقبرة.

وأضاف أنه طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بقانون 3 لعام 2010، وقامت بعثة أثرية من الوزارة بعمل جلسات في هذه المنطقة، للتأكد من وجود شواهد أثرية بها من عدمه، حيث أسفرت أعمال الحفر الأثري عن وجود هذه المقبرة غير محدد بعد هوية صاحبها حتى الآن.

ومن جانبه، أوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم أن المقبرة المكتشفة عبارة عن مقبرة صخرية مبنية فوق دكة تتكون من مجموعة من الكتل الحجرية مما يدل على أنها كانت قد نحتت في الجبل في مكان آخر ثم نقلت خلال العصور الفرعونية المتلاحقة إلى المكان الحالي.

وأشار سنبل إلى أن المقبرة عبارة عن كتلة واحدة من الصخر تزن حوالي 65 طنا عثر بداخلها علي تابوت حجري ربما يكون من البازلت أو الديوريت، كما حفر على أحد جدرانها بقايا نص هيروغليفي، موضحا أن تلك المقبرة يعود أول اكتشاف لها إلى خمسينات القرن الماضي بواسطة العالم الإنجليزي فلندر بيتري ولكن غطتها الرمال إلى أن أعيد اكتشافها الآن.

وأكد أنه بناء على قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية تم نقل المقبرة الصخرية للمخزن المتحفي بمنطقة صان الحجر بمحافظة الشرقية تمهيدا لترميمها وعمل الدراسات اللازمه لها لمعرفه صاحبها والعصر التاريخي الذي ترجع إليه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً