اعلان

زي الغربال والخايب شبه البطيخة.. الرجل في الأمثال الشعبية بين الضحك والسخرية

حاول بعض الرجال جاهدين الانتقاص من حقوق المرأة، لإعلاء شأنه، فأطلقت المرأة أمثالاً شعبية لتأخذ ثأرها منه، ونجحت في الانتقاص من قدره.

ولم تنس التضامن مع الأخريات، وفضح ذكوريته ورجولته، كما تراها. نرصد لكم كيف رأت المرأة المصرية الرجل، وعبرت عن ذلك في الأمثال الشعبية.

"يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال"

تتوجه المرأة بهذا المثل إلى المرأة لتحذيرها من الثقة في الرجل، وإلا فستكون كمن تثق بالماء داخل الغربال. فالغربال هو أداة لتصفية الشوائب من المواد الغذائية، كحبوب القمح والدقيق وغيرها، وبه فتحات صغيرة، أي أن الماء إذا وضع فيه سيسقط من تلقاء نفسه.

"حطي جوزك فوق السطوح لو ليكي نصيب فيه مش هيروح"

إذا كان الرجل متعدد العلاقات وزوجته متأكدة من ذلك، فهذا المثل يدعوها أو ينصحها أن تتركه فوق السطوح، وإذا كان من نصيبها، فسيعود إليها ولن يضيع. أما إذا لم يكن من نصيبها فحتماً ستشكر الله أنها تركته فوق السطوح، وطار ليخرّب حياة امرأة أخرى.

"بره وجوا فرشتلك وأنت مايل وإيه يعدلك"

يقال هذا المثل في وجه الرجل مباشرة، خصوصاً إذا كانت أموره ليست على ما يرام في العمل، أو كثير السهر خارج المنزل، أو يتذمر باستمرار داخل المنزل ومن زوجته.

"لو كان الرجولة بالشنبات كان الصرصار سيد الرجال"

سخرية من تباهي بعض الرجال بمظاهر رجولتهم في حين أن صفاتهم لا علاقة بينها وبين الرجلوة من قريب او بعيد.

"يا خاين وعامل من الليل ستارة بكرة يروح الليل وتظهر الأمارة"

حين يحاول الرجل إخفاء شيء عنها، فلا يجد أمامه سوى ذلك المثل الذي يذكره أنها صاحبة حاسة سادسة، وستكشف ما يخفيه ظلام الليل.

"تحسبه موسى يطلع فرعون"

هذا المثل دليل المرأة للتعامل مع الرجل بأن لا تنخدع بالوجه الطيب الذي تراه منه، إذ يوجد خلفه فرعون يخرج في الوقت غير المتوقع.

اللي يشوفك يفتكرك فارس في ساحته ميعرفش إنك حتى الشراب شاحته

تستخدمه المرأة لتوضح للرجل تناقضاته. فالفروسية ليست بالتفاخر بكلامك ووعودك بل بأفعالك وعملك وكسبك للمال الذي يكفيك أنت وأسرتك حتى لا تضطر إلى أن "تشحت"، أي تشحذ، حتى الشراب من أهل الخير.

"اللي أخدته القرعة تاخده أم الشعور"

تستعين المرأة بهذا المثل كلما أرادت أن تذكر الرجل بصفاته "الجميلة"، وأولاها أنه بلا فائدة. فلم تنفع القرعة (الصلعاء)، ولا أم الشعور (جمع شعر). ويستخدم هذا المثل في حالات خاصة حين يتركها ويذهب لامرأة أخرى أو يهددها بالزواج عليها.

"الراجل الخايب خلفته كتير زي البطيخة القرعة لبها كتير"

في هذا المثل تنفي المرأة حجّة أن إنجاب الرجل الكثير من الأبناء يزيد من رجولته، وتشبّه كثرة الإنجاب بالبطيخة القرعة، التي تحتوي على الكثير من البذور. وهو مثل يجد أساسه في سوء الحالة الاقتصادية التي يعيشها المواطن.

"لا بيضة الفرخة لقية ولا جوز البنت هدية ده جوز البنت زي الرقعة في الجلابية"

وصفت المرأة زوج ابنتها بـ"الرقعة" أي قطعة القماش التي تعيب الملابس، وتشوه شكلها. والمقصود أنه لن يكون الرجل سنداً لهم في حياتهم.

"الراجل في البيت رحمة ولو كان فحمة"

وهو مثل يذهب على العكس من الأمثال السابقة، إلى التأكيد على ضرورة وجود رجل في البيت، وهذا نابع من المفهوم الشرقي للأسرة ككيان يترأسه الرجل.

"جنازة بتار ولا قعدة الراجل في الدار"

المرأة تفضل الموت قتلاً على أن يجلس الرجل في المنزل عاطلاً عن العمل والمكوث في المنزل ليأمرها ليل نهار.

"جوزك على ما تعوديه وابنك على ما تربيه"

تسمعه بكثرة قبل الزواج، فهو نصيحة لكل امرأة مقبلة على الزواج، بأن تعوّد زوجها على نمط معين من الحياة والسلوك. فإذا سمحت له بارتكاب بعض التجاوزات فسيستمر بذلك والعكس صحيح، وهذا يحثّها على التركيز على مرحلة بناء العلاقة لتُبنى بشكل سليم.

"قصقصي ريش طيرك قبل ما يلوف على غيرك"

تستخدم المرأة هذه المثل أسلوب حياة وهو يلخص كل ما يقيد زوجك للارتباط بأخرى. لن يتمكن من تحقيق ذلك إن سحبت منه أمواله وأملاكه.

يغلبك بالمال تغلبيه بالعيال

إن سدد الرجل هدفاً في مرماك، وأصبح ذا مال يسمح له أن يلعب خارج المنزل، وينظر إلى أخرى، فانتبهي، لأن في يدك ورقة رابحة، استخدميها "اغلبيه بالعيال"، واكثري من الإنجاب، لأن ذلك سيزيد من مصاريفه على المنزل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط