اعلان

من التمساح الروسي للرافال.. أخطر 8 "مقاتلات" يمتلكها أسطول الجو المصري

مرت القوات الجوية المصرية، بمراحل في تاريخها حتى بلغت المرحلة التي تجتازها حاليا، وتولي القيادة السياسية أهمية كبيرة، لتطوير سلاح الجو لتناسب الأهمية الإستراتيجية التي تتمتع بها مصر بمساحتها الشاسعة، والأخطار التي تواجهها في منطقة الشرق الأوسط، ما دفعها إلى إبرام عدة صفقات هامة لدعم هذا السلاح الهام بأقوى وأحدث أنواع المقاتلات المتعددة المهام.

وتمتلك القوات الجوية المصرية، ما يزيد عن 1309 طائرة حربية، ما بين مقاتلة، وقاذفة، وحوالى 321 طائرة مروحية، بالإضافة إلى قاعدة جوية رئيسية من أصل 40 منشأة جوية أساسية، إلى جانب إلى قواعد الاحتياط، والخدمة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وانضمت اليوم، للقوات الجوية، طائرتان متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز "رافال"، والتي تمثل الدفعة الرابعة من هذا الطراز ليصل عدد الطائرات التي حصلت عليها مصر اعتبارًا من عام 2015 وحتي الآن 11 طائرة، من إجمالي 24 طائرة من المقرر أن تتسلمها مصر فى إطار اتفاق الشراكة الإستراتيجية مع فرنسا والذي يشمل العديد من أوجه التعاون في مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة.

وتعد طائرات الرافال الجديدة بمثابة إضافة قوية لقدرات قواتنا الجوية بما تملكه من خصائص فنية وأنظمة قتالية ونيرانية عالية تمكنها من تنفيذ المهام بمديات كبيرة علي الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، والتى تتيح لها التعامل مع جميع التهديدات الجوية والارضية بكفاءة عالية .وتتميز المقاتلة الرفال بالقدرة على تعقب العديد من الاهداف الجوىة والتعامل مع اكثر من هدف فى توقيت واحد ، بتنفيذ مهام السيطرة الجوية وصد الهجمات المعادية والتعامل مع الاهداف ذات المدى البعيد من مختلف اوضاع الاستعداد الجوى فى اصعب الظروف لمسارح العمليات المختلفة.

شاركت مقاتلات "الرافال" فى العديد من الأنشطة التدريبية ومهام تأمين المجال الحيوي المصري وعمليات مكافحة الإرهاب بالتعاون مع باقي التشكيلات الجوية، كما شاركت فى حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية أثناء افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية، بما يعكس قدرة وكفاءة الطياريين المصريين والأطقم الجوية علي التعامل مع المقاتلات الحديثة وفي توقيت قياسي.

أهم أنوع الطائرات التى يمتلكها سلاح الجو المصرى بجانب الرافال:

سو 35

قاذفة فائقة المناورة متعددة المهام، صنعتها شركة سوخوي. وهي تحديث من T-10S. والسمة المميزة للمقاتلة هي قيامها بمهام متعددة وزيادة سعة خزان الوقود.

وتعتبر هذه المقاتلة أخطر مقاتلة في العالم، حيث صممت على أساس التكنولوجيات النابعة من القدرة القتالية السوفيتية، وكانت سابقتها المقاتلة "سو-27" السوفيتية قد بدأ صنعها بالجملة في عام 1982، كما يعد التعديل الخاص بها "سو- 35 أس" يأتي إلى سوق الأسلحة بعد جمعها أفضل خصائص مقاتلات الجيل الرابع والخصائص الأساسية لمقاتلات الجيل الخامس.

اف – 16

وتسمى "الصقر المقاتل"، وهى من الطائرات متعددة المهام ، تعتبر من طائرات الجيل الرابع ،تستخدم لأغراض القنص الخفيفة وتتميز بقدرتها العالية على المناورة الجوية ، تستطيع حمل العديد من الصواريخ والأعتراض الجوى للطائرات المعادية ، أنتج منها 4500 طائرة حتى الآن.

توبوليف تو 16

هي قاذفة قنابل نفاثة ثنائية المحركات، أستخدمت من قبل الإتحاد السوفيتي لمدة 50 عاماً، ولا تزال مستخدمة لدى القوات الجوية الصينية، ولقد تم تصنيع قرابة 150 طائرة من هذا النوع، وصدرت لعدة دول كمصر، وجورجيا، والصين، والعراق، ودول أخرى.

ميراج 5

طائرة فوق صوتية هجومية صممتها شركة داسو أفياسيون الفرنسية، وتعتير الطائرة من أشهر مقاتلات القرن العشرين فقد ساهمت في الكثير من النزاعات ابرزها الحروب العربية الإسرائيلية ثم شكلت عماد سلاح الجو الليبي في بداية السبعينات ثم دخلت الخدمة في سلاح الجو المصري والباكستاني.

إيه إتش-64 أباتشي

هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.

وتتميز الأباتشي بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.

وهي قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية. والأباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة.

إي - 2 هوك آي

طائرة إنذار مبكر أمريكية تعمل في جميع الأحوال الجوية بنظام الإنذار المبكر والتحكم (أواكس). بها محركان دفع توبينى صمما من قبل غرومان لصالح بحرية الولايات المتحدة عام 1950 كبديل عن الطائرة إي 1 تراسر. الطائرة طورت كثيرا حتى الطراز الأخير "إي 2 دى" والذي حلق لأول مرة عام 2007.

أطلق على الطائرة اسم "سوبر فاد" (Super Fudd)، والاسم الأكثر شهره هو المطرقة "هامر" (Hummer) نسبة إلى صوت محركيها الإثنين ذو الدفع.

التمساح الروسي "كا 52"

لا تقل كا-52 فى مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "AH-64" أباتشى الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها فى كم التسليح الضخم وتنوعه والتفوق فى إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية، والانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات وفى السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضاً حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف مما لا يتوافر للأباتشى، ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات الميسترال تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل