اعلان

تذاكر الطيران السعودى تشعل الصراع بين شركات السياحة ومصر للطيران

بعد إعلان أسعار تذاكر الحج لخطوط الطيران السعودية، الأربعاء، تساءل خبراء السياحة وأصحاب الشركات السياحية، أين وزير السياحة من أسعار شركات الطيران؟، بعد وصول الفارق في سعر التذكرة بين مصر للطيران ونظيرتها السعودية إلى 10 آلاف جنيه.

فى هذا الصدد استطلعت "أهل مصر"، آراء الخبراء فى ارتفاع أسعار الحج، وهل تلجأ الشركات لخطوط طيران أخرى أم لا؟، وهل هذا يهدد بموسم حج فاشل، بعد الخسائر المتوقعة للشركات؟.

من جانبه أكد وليد خليل، عضو بغرفة الشركات السياحية، أن الشركات ملزمة بالحجز مع الشركة الوطنية مصر للطيران، حيث إنه تم حجز 63 ألف مقعد، موضحًا أن زيادة أسعار تذاكر طيران الحج بخطوط الطيران السعودية جاءت نتيجة زيادة أسعار تذاكر الحج شركة مصر للطيران.

وفى سياق متصل توقع خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، أن شركات السياحة في مصر لا تفكر فى أن تلجأ لشركات الطيران السعودية في الفترة الحاليو، مشددًا على أنه لا توجد عروضًا أفضل من عروض مصر للطيران في الوقت الحالي، مضيفًا أنه يرى أن الحل يكمن في تنظيم لقاء بين شركات الطيران المصرية، ومصر للطيران لحل هذة الأزمة.

وأضاف "الشافعى" فى تصريحات خاصه لـ"أهل مصر"، أن هذا الارتفاع يأتى تزامنا مع اقتراب موسم الحج ويجب تدخل وزارة السياحة لحل الازمة، قبل ضغط الحجاج والمستفيد الأول منها هيكون شركات غير مصرية في المقام الأول مثل طيران السعودية أو طيران الاتحاد أو طيران الإمارات.

وأضاف أن الحل حاليا يتم تنظيم لقاء بين مصر للطيران من جانب، وقيادات الشركات السياحية، لكى يصلوا إلى الحل النهائي.

وعلى صعيد آخر، أكد الخبير السياحى محمود حنفى، أن الطيران السعودى يستحوذ على حولى 45% من أماكن الحج وهذا نصب علنى على الحجاج.

وأضاف أن ارتفاع أسعار التذاكر، سوف يستحوذ أكثر من هذه النسبة بنسبة ربحية عالية، لأنه تم تأجيل إعلان أسعاره وسوف يزيد من السعر أكثر وحسابه أن يكون أقل منها فى نفس الوقت.

وشدد "حنفى" على أنه يوجد فرق أسعار متباين يفوق العشرة آلاف جنيه، ويدعون أن الزيادة من قبل الشركة الوطنية ووصف هذا التصرف بانه سرقة تحت تهديد الشركة الوطنية.

من جانبه أكد مجدى صادق، عضو غرفه شركات السياحة والفنادق، أن الفرق بين الطيران السعودي ومصر للطيران ليس بالفارق الضخم و هم شركتان حكوميتان تحتكران الحج بين البلدين، ولن يستطيع الحاج الفكاك منهم لأن لا يوجد أي وسيلة أخرى يمكن للحاج اللجوء اليها فإذا غير السفر إلى السفر عن طريق البحر، فلن يقبل منه ولن يسمح له بالحج لأن تأشيرته بناء على قرعة الحج تأشيرة طيران، وبناء عليه ليس أمام الحاج سوى القبول والإذعان.

فى سياق متصل رحب عادل ناجي، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، بأسعار تذاكر الحج لخطوط الطيران السعودية بوصفها أسعار مناسبة للشركات السياحية، حيث إن الفارق بينها وبين الشركة الوطنية مصر للطيران يصل إلى 8000 جنيه، موضحا أن سعر تذكرة الحج للخطوط الطيران السعودية العام الماضي وصل إلى 9900 جنيه والفارق بينها وبين مصر للطيران 2500 جنيه فقط.

وعلى صعيد آخر أعرب عادل شعبان، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، عن غضبه من أسعار تذاكر الحج لخطوط مصر للطيران، مشيرا إلي أن أسعار تذاكر الحج لخطوط الطيران السعودية التى تصل إلى 19 ألف جنيه فقط، بينما مصر للطيران 29 ألف جنيه بفارق 10 آلاف جنيه.

وطالب شعبان فى تصريحات خاصه لـ"أهل مصر" بضرورة التحقيق مع الجهات الإدارية المسئولة، المتمثلة فى وزير الطيران شريف فتحي، ورئيس مصر للطيران صفوت مسلم، مضيفا بأن الشركات السياحية ستقوم برفع قضية ضد مصر للطيران لمنعها من احتكار الحج لصالحها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً