اعلان

كيف يمكنك الاستغناء عن المطهرات بعد "غلاء الاسعار"

برغم غلاء الاسعار إلا أن ربة المنزل تضطر لشراء أغلى انواع المطهرات لضمان النظافة الشديدة والتخلص من الجراثيم حرصا على افراد اسرتها، ولكن كيف يمكنك التخلص من هذا العبء على ميزانيتك وماذا يميز نوع عن آخر في كل انواع مضادات الجراثيم في السوق.

السبب هو مركب اسمه triclosan أو TCS تم اكتشافه في سويسرا ، وهو مركب مضاد للبكتيريا استخدم في السبعينيات كمبيد حشري، ومن أول 2014 حتى الآن دخل في صناعة أكثر من 2000 منتج من منتجات العناية الشخصية.

المركب يقاوم البكتيريا مثل المضاد الحيوي، ويدخل على الميكروب فيهاجم السيتوبلازم ويمنع إنزيم ENR انه ينتج الحمض النووي الخاص بتكاثر البكتيريا من نفس النوع، ولكن لأن البكتريا بشكل عام تتأقلم مع أي نوع مضاد حيوي وتقاومه بعد فترة يصبح استخدام نوع واحد مهما كان سعره من المطهرات خاطئ ايضا.

ومن أخطار ال TCS، انه يؤثر على الغدد الصماء فيسبب إضطرابات هرمونية وخلل في أجهزة الجسم فيتسبب في أورام سرطانية، ويمكن أن يتسبب في إعاقة في عمل العضلات ويأثر على إنقباضها، كما أنه يقتل البكتيريا النافعة في اجسامنا كمضاد حيوي طبيعي وهي دعامة الجهاز المناعي، فممكن الطفل أو الشخص البالغ يصاب بحساسية وإلتهابات جلدية شديدة بسبب الديتول اللي بيقتل حيوية الجلد.

مؤخرا منظمة الغذاء والدواء FDA أجبرت الشركات التي تستخدم المركب المذكور ومنهم شركة شهيرة وماركة مطهرات معروفة انها تثبت فعالية منتجاتها بتجارب علمية، لكن الشركات فشلت فقررت المنظمة منع استخدام ال TCS في منتجات العناية الشخصية واعطتهم مهلة حتى سبتمبر 2017 .

أما عن بكتيريا السودوموناس التي يحذر منها الخبراء والاطباء باختلاف تخصصاتهم، فهي تشرب الديتول وكأنه مشروبها المفضل، لذلك عليك بتنظيف المنزل بطرق أخرى ومنها "الكلور"، لأن الكلور آمن جدا على الأسطح والأرضيات، لكنه لا يصلح للأواني او الاطباق التي تستخدم في تناول الأكل.

فاستخدمي الكلور في تطهير التواليت، وامسحي الأرضيات بالصابون العادي، فالصابون العادي يقتل 99.9% من الجراثيم لو استخدمناه في غسيل ايدينا بطريقة صحيحة، فنغسلها دقيقتين على الأقل، وكأنك قتلت فيروس زي الإيدز وال HCV وال HAV وال HBV والسالمونيلا والإيكولاي.

لوحات التقطيع في المطبخ لابد وأن تكون ملساء، زجاج أو خشب أو بلاستيك، وافصلي لوح تقطيع اللحوم عن لوح الخضراوات والفاكهة.

استخدام اي مضاد للبكتيريا سواء على الجلد مباشرة او في الغسالات او الاسطح يبقا في حالة وجود مرض معدي في افراد الأسرة فقط وإلا تسبب في حساسية والتهابات وضعف في المناعة ومن الافضل أن يكون استخدامها تحت إشراف الطبيب.

الغسيل يتعرض للشمس أحسن ألف مرة من المطهرات الغالية الثمن.

ابتعدي عن استخدام المناديل المبللة أو "وايبس مضاد للبكتيريا"، الأفضل منه جل كحول.

تطهير الجروح بالبيتادين وليس بالديتول ولا الكحول.

لا تشتري أي حاجة مكتوب عليها antibacterial .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم