اعلان

مصر في طريق الانتصار على "الانفجار السكاني".. توزيع وسائل "منع الحمل" مجانا في الريف.. وعيادات متنقلة للتوعية

الانفجار السكاني

في ظل اهتمام الدولة برعاية المواطنين وتوفير الخدمات التي تمنحهم حياة خالية من الأمراض والأزمات المالية، تحتفل وزارة الصحة والسكان، غدًا الأحد، باليوم القومي للسكان، الذي يهدف إلى توعية المواطنين حول العالم بضرورة تنظيم الأسرة، وخطورة الزيادة السكانية على الموارد البيئية المحدودة.

وتحاول وزارة الصحة جاهدة أن تحد من الزيادة السكانية في مصر، من خلال عدة طرق، منها توفير وسائل تنظيم الأسرة، وتقديم رعاية صحية خلال فترة الحمل والإنجاب، بشكل مجاني، من خلال 5 الآف وحدة صحية متواجدة في عدد من المحافظات.

ومن جانبها، أوضحت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، الدكتورة سعاد عبد المجيد، أن الدولة توفر وسائل تنظيم الأسرة ومنع الحمل، بالمجان، للتشجيع على عدم الإنجاب بشكل متواصل، بالإضافة إلى توفير عيادات متنقلة خاصة بنشر الوعي بين السيدات، وتقديم المشورة لهم في الأمور الخاصة بالإنجاب.

وأكدت أن هناك توجيهات من الوزارة بسرعة توفير وسائل تنظيم الأسرة بشكل أكبر من الكمية المتوفرة حاليًا، موضحة أن وزارة الصحة، استطاعت أن تتعاقد على شراء وسائل تنظيم الأسرة بتكلفة 130 مليون جنيه، ومن المفترض أن تتسلمها الوزارة الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن مخزون هذه الوسائل متوفرة لمدة عام في المخازن الخاصة بالوزارة.

وأوضحت أن هناك 5 الآف و832، عياة ثابتة ومتنقلة خاصة بتنظيم الأسرة، من ضمنها أكثر من 4 الآف عيادة في المناطق الريفية، مؤكدة أن أنواع وسائل تنظيم الأسرة التى توفرها وزارة الصحة لا تقل جودة وفاعلية على التى تباع بالصيدليات الخارجية.

فيما أوضح وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، أن شركة "أكديما"، بدأت في إنتاج 43 دواءً هرمونيًا، ما بين أقراص وأمبولات، لمنع الحمل، موكدًا أن الأدوية الهرمونية لمنع الحمل، تم تصنيعها بأيد مصرية، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك نقص في الأدوية الخاصة بمنع الحمل.

وأشار إلى أن الوزارة لن تلجأ إلى التعاقد مع شركات أجنبية، مما يؤكد توفر عقاقير منع الحمل، وبسعر مناسب، موضحًا أن هذه الأدوية ستقوم وزارة الصحة والسكان، بتوزيعها مجانًا في الريف، للحد من الإنجاب، موضحًا أن فعالية أدوية منع الحمل المحلية تعادل فاعلية أدوية منع الحمل المستوردة.

كما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، أن أدوية منع الحمل متواجدة في المستشفيات الحكومية بنسبة 94%، موضحًا أن هناك 57% من السيدات يحصلن على وسائل منع الحمل من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، في حين أن نسبه السيدات التي يلجأن إلى شراء أدوية تنظيم الأسرة، بلغت 42%، مشيرًا إلى أن معدل الخصوبة في الوقت الحالي لدي السيدات وصل إلى 3.5 طفل لكل سيدة، في حين الخطة التي تطمح وزارة الصحة إلى تنفيذها تستهدف خفض هذه النسبة إلى 2.5 طفل لكل سيدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة