اعلان

جدل بين أعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان بعد قرار تصدير الحمير للخارج

أكدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أمس الأحد، أن الهيئة تدرس الإجراءات الصحية والاشتراطات البيطرية مع أى دولة تريد تصدير الحمير والبغال الحية إليها، عقب موافقة دار الإفتاء.

وردًا على هذا القرار قال سيد حسن وكيل لجنة الزارعة والرى بمجلس النواب، إنه لا توجد مشكلة فى تصدير الحمير والبغال الحية للدول التى تطلب استيرادها، لافتًا أن مصر تمتلك ثروة كبيرة من الحمير، وأن الهيئة العامة للخدمات البيطرية برئاسة الدكتور ابراهيم محروس هى الأدرى والأجدر بهذا الشأن.

وأضاف أن تصدير اللحوم هو بمثابة فائدة للدول الأخرى، لأن بعض الدول تستخدم جلود الحمير فى إنتاج أشياء أخرى خاصة بالمجال الطبى، لافتا إلى أن البعض الآخر يأكل لحوم الحمير.

وفى ذات السياق قال ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة والرى، إن اللجنة كانت رفضت خلال العام الماضى اقتراحا من الهيئة البيطرية بوزارة الزراعة بتصدير جلود الحمير، لأن هذا القرار سيؤدى إلى ارتفاع أسعارها بالأسواق المصرية مما يؤثر على الفلاح بشكل سلبى، مضيفًا أ،ه من الممكن تصدير الكلاب الضالة بدلًا من الحمير التى تقوم بمساعدة الفلاح.

قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن قرار تصدير الحمير الحية جاء نتيجة لعمليات الذبح العشوائي للحمير لبيع جلودها، وتداول لحومها كغش تجاري.

وأضاف محروس أن دار الإفتاء أقرت بجواز تصدير الحمير والدواب حية، لافتًا إلى أن الدولة لم تحصل على أي موافقات من الدول التي تريد تصدير الحمير إليها، وأكد أن الهيئة حتى الان لم تأخذ موافقة أي من الدول لبدء تصدير الحمير لأن رد دار الإفتاء لم يمر عليه سوى ثلاث أيام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً