اعلان

"قلة أدب وخازوق مغري والصلاة بالتاتو".. 7 تصريحات طريفة لمفتي الجمهورية السابق علي جمعة (فيديو)

"دنيتكم هتبقي خازوق"، تصريح جديد من مفتي الجمهورية السابق، الدكتور على جمعة، قاله أثناء الحلقة الخاصة به في برنامج "والله أعلم"، المذاع عبر قناة "cbc"، ولكن هذه ليست المرة الأولى التي يقول فيها المفتي السابق، أشياء تثير الجدل في الشارع المصري، حيث سبق ذلك أن أفتى بإن الشك في الزوجة يعتبر "قلة أدب"، وغيرها من التصريحات الآخرى الطريفة التي أشتهر بها المفتي السابق.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 7 فتاوي وتصريحات طريفة من مفتي الجمهورية السابق..

- هتبقى "خازوق مغري":

أوضح مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور على جمعة، أن الله سبحانه وتعالا قادر على الرزق، وأن يجعلك تتمتع بالدنيا، ويعطيك حسن ثواب الأخرة، مشيرًا أن الله هو طريق السعادة.

وأضاف: "لو مفيش ربنا الدنيا هتبقى سودة وكئيبة وخازوق مغرى.. وتبقى وحشة قوى.. الملحد ده عاوز يتعس نفسه.. وطريق السعادة أولها ربنا"، موضحًا أن هناك من يخدع الناس ويوهمهم بعدم وجود الله.

 -تغيير لون الشعر:وفي حلقة أخرى رد الدكتور علي جمعة، على سؤال لمتصل حول حكم صبغ الإنسان لشعر الرأس، مؤكدًا أنه يجوز للمسلم تغيير لون شعر رأسه ولحيته بدون الأسود.

وأشار إلى أن السنة النبوية تغيير الشيب، واجتناب السواد، لافتًا إلى أنه عندما رأى النبى صلى الله عليه وسلم أبو قحافة القرشي التيمي، والد أبِي بكر الصديق- رضي الله عنهما، ورأسه ولحيته كسحابة بيضاء، قال: "غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد".

وتابع: أنه يجوز تغيير لون شعر الرأس، وفقًا لقاعدة أن المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف، وإذا تعاجزت عجزت، وإذا تشاببت شببت، لذلك يجوز تغيير لون الشعر بالأحمر أو الأصفر، بشرط أن يكون لونًا مناسبًا وليس "أضحوكة".

- لو حست بالحب هتخونك ليه يا مغفل:

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، خلال فتواه في حكم خيانة المرأة لزوجها، أن الرسول (صلي الله عليه وسلم) علمنا أن نكون فرسان نبلاء، فعلمنا كيف يصبح المرء محترمًا، موضحًا أن هناك الكثير لا يتربون بهذا التربية النبيلة التي تركنا عليه الرسول، وذلك قد يكون بسبب ضغوط الحياة، موضحًا أن الإنسان لديه هقل وروح وقلب وجوارح، فالذي يشك لم يصل إلا للايمان الظاهري فقط.

وأوضح أن احترام الزوج لزوجته، ينعكس على احترامها له، وأكمل قائلًا: "لما تحترم مراتك، هي هتحترمك، لكن لو هتخونها، هتزعل منك ومش هتحس بالأمان والحنان، ولو مراتك حست بالحب، هتروح لغيرك وتخونك ليه يا مغفل".

- الشك في الزوجة قلة أدب:

وأكد على جمعة، في فتوي آخرى له في الآونة الأخيرة، إن الرسول نهى عن تخوين الزوجة أو تلمس عثراتها، موضحًا أن حسن الظن بالله من حسن العبادة وأن النبي علم الإنسانية الأدب الراقى في التعامل، وأكمل قائلًا: "أوعي تخون مراتك.. أوعي تطب عليها وأنت فاكر أنها بتخونك.. دى قلة أدب".

وأضاف "مراتك طول ما هي شايفة القرف اللي في عينيك، مش هتحبك، طول ما هي شايفة الشك اللي عندك، مش هترتاح ليك"، موضحُا حسن الظن بالله من حسن العبادة، والتشدد ليس رجولة أو فروسية أو أدب، وأكمل حديثه: "التشدد اللي انت عليه ده مخالف لأبي القاسم ظاهرًا وباطلًا".

 - الصلاة بـ" التاتو":

وفي فتوي غريبة من نوعها، أفتى الدكتور على جمعة، بجواز أن تصلي المرأة، أثناء وضعها "تاتو الحواجب"، موضحًا أنه غير مبطل للصلاة، قائلًا: " تاتو الحاجب ليس له علاقة بالصلاة ويمثل صبغة للبشرة ولا مشكلة فيه

وأوضح أن هذا النوع من "التاتو"، غير مبطل للصلاة، قائلًا: "تاتوه الحواجب المؤقت الذي يزول بعد ستة أشهر حلال"، ولكن يجب أن يوافق الزوج قبل أن تضعه الزوجة.

- لو ضربته بالقلم مينفعش تضربها:

كما صرح مفتي الجمهورية السابق، خلال حديثه عن العلاقة السليمة بين الزوجين، بإن المرأة إذا ضربت الرجل، لا يمكن أن يرد لها ما فعلته، قائلًا: " إننا نجد في الأفلام الأجنبية، المرأة تتهور وتضرب الرجل بـ"القلم"، نفسيًا ما يقدرش يضربها".

وأوضح أن المرأة مثل الطفل في عيون الرجل، وهذا يجعله لا يقترب منها، مضيفًا: "المرأة تمامًا زي الطفل لما يضربك، مش هتضربه".

- الطلاق في حالة عدم كفاءة الزوج:

كما تطرق مفتي الجمهورية السابقـ إلى الحديث حقوق الزوجة في الإسلام، موضحًا أن من حق المرأة أن تطلب الطلاق، في حالة عدم حصولها على حقوقها، قائلًا: "من حق الزوجة طلب الطلاق إن اكتشفت عدم كفاءة الزوج"، مشيرًا إلى أن الإسلام يكفل كافة حقوق المرأة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً