4 رسائل في مؤتمر وزير الخارجية ونظيره الجزائري: تعزيز التعاون المشترك لحل الأزمة الليبية.. والاتفاق على أهمية دور الجامعة العربية

كتب : نجوى قطب

عقد وزير الخارجية سامح شكرى، صباح اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره عبدالقادر مساهل، وزير الشئون الخارجية الجزائرى، الذي يزور مصر حاليًا فى إطار جولة بالمنطقة، لبحث العلاقات المصرية الجزائرية وسبل توثيقها فى المجالات شتى، إلى جانب القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها تطورات الأوضاع فى ليبيا وجهود مكافحة الإرهاب.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز رسائل "شكري" خلال المؤتمر..

1- رسالة بوتفليقة للسيسي:

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن نظيره الجزائرى سلم رسالة من بوتفليقة للرئيس السيسى، مؤكدًا أنه عقد جلسة مشاورات مع الوزير الجزائرى وبحث تعزيز العلاقات والتنسيق المشترك.

وأضاف وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الجزائرى، "اتفقنا على تعزيز التنسيق بين البلدين وتوفير المعلومات الكافية فى الجهود المشتركة لحل الأزمة الليبية وآلية تبادل المعلومات حتى تكون رؤية واضحة لحل الأزمة".

وأشار إلى أنه بحث مع الوزير الجزائرى الأوضاع الراهنة فى ليبيا والعمل لتحقيق هدف أوحد هى عودة ليبيا ومواجهاتها التهديدات الارهابية، موضحًا ان البلدين اتفقا على تعزيز التنسيق والتعاون حول الأزمة الليبية.

وأكد سامح شكرى وزير الخارجية على تتطابق وجهات النظر بين الجزائر ومصر حول الملف الليبى.

2- الجامعة العربية:

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن مصر والجزائر تعملان على حل الأزمات الإقليمية فى المنطقة، مشيرًا إلى وجود توافق بين الوزيرين على أهمية تعزيز دور الجامعة العربية، مؤكدًا وجود ارتباط قوى على المستوى السياسي والشعبي مع الجزائر.

وأكد شكرى فى مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائرى بقصر التحرير، أن مصر تتطلع لتعزيز التعاون مع الجزائر وتونس حول الأزمة الليبية، مشيرًا لعمل البلدين علي التحرك لحل أزمات القارة الأفريقية.

3-الأزمة اللبيية:

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر تعمل على تحقيق التوافق بين الليبيين، مؤكدًا أن القاهرة تعمل مع كافة الأطراف المتصارعة فى ليبيا وإزالة أي رواسب من الماضي.

وأكد شكرى، أن فكرة عقد مؤتمر المصالحة الوطنية لحل الأزمة السياسية فى ليبيا قائمة، موضحًا أن فكرة عقد مؤتمر ستتم حال ظهور بوادر للتوافق بالتنسيق مع الجزائر وتونس.

4- العلاقات المصرية الجزئراية:

أكد وزير الخارجية سامح شكرى عمق العلاقات التي تربط بين مصر والجزائر ووجود رغبة مشتركة في وضع آلية لتعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، كما رحب شكري أن اللقاء تركز على التكامل والتنسيق وعلى قوة التعاون بين الجانبين فى شتى المجالات.

وكشف وزير الخارجية أنه تم الاتفاق على تعزيز التنسيق وتوفير المعلومات بشأن الحوارات التى تعقدها مصر وتلك التى تعقدها الجزائر من أجل ضمان استقرار ليبيا، لافتا إلى أن المباحثات تناولت أيضا قضية الإرهاب وضرورة تعزيز التواصل على مستوى الأجهزة الاستخباراتية من أجل ضمان حماية أمن الشعب المصري والجزائري.

وشدد على أن مصر تعتز بالعلاقات مع الجزائر وحريصة، كما عبر الرئيس السيسى، على أن تظل هذه العلاقة من دعائم العمل العربى المشترك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً