اعلان

إعدامات السعودية سلاح المملكة لمواجهة جرائم التطرف.. بدأت بإصلاحات "سلمان" القضائية.. وتنفيذ 45 حكمًا في آخر 8 شهور.. وإحصائيات: العهد الأكثر صرامة

الاعدام في السعودية
كتب : سها صلاح

يواجه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أول اختبار لرغبته في اتخاذ توجه اصلاحي في ادارة البلاد، وهذا الاختبار يتمثل في مطالبات منظمات حقوقية وجماعات معنية بحقوق الانسان لولي العهد الجديد بإلغاء أحكام إعدام التي تجاوزت الحدود و كان أخرها إعدام 14 مواطنًا سعودياً شيعيًا في اتهامات تتعلق بالتظاهر.

وقالت صحيفة التايمز أن الحديث عن قيادة محمد بن سلمان لدفة التجديد في بلاده يتنافي مع تنفيذ أحكام إعدام جماعية كما حدث من قبل.

و أضافت الصحيفة أن تقرير صدر عن منظمة حقوقية في 9 نوفمبر، كشف أن "العدد الأكبر الذي وصلت إليه السعودية سابقاً لم يتعد الـ90".

واعتبرت أن هذه الموجة غير المسبوقة من أحكام الإعدام، تؤشر إلى مرحلة جديدة قاتمة في تاريخ استخدام السلطات السعودية لهذه العقوبة"، أما التهم، التي تستدعي حكم الإعدام، فتكون أحياناً غير قاتلة، بحسب المنظمة، مثل الجرائم المتعلقة بالمخدرات، وتصدر بعد محاكمات جائرة، تفتقر إلى الضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة المنصوص عليها في القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان".

وفق إحصاءات سابقة لوكالة فرانس برس، أُعدم 87 عام 2014 و78 في العام 2013، ما يعني أن معدل الإعدام شهرياً كان يراوح بين 6 و7 أشخاص، بينما بلغ المعدّل هذا العام، بحسب التقرير الجديد، شخصاً واحداً كل يومين.

ووفقاً لمنظمة العفو الدولية، هنالك "إعدامات سرية وغير معلنة"، كما لا تطبّق أحكام الإعدام حصراً على المواطنين السعوديين، فنصف الإعدامات التي نُفذت عام 2013، كانت في حق أجانب، علماً أن بعض المنفذ حكم الإعدام فيهم هم دون 18 سنة.

ومن ضمن 63 أعدموا في العام الجاري، بتهم تتعلق بالمخدرات، كانت الغالبية العظمى أي 45 منهم، من الرعايا الأجانب، ومعظم هؤلاء من العمال المهاجرين من البلدان النامية، وهم لا يحسنون اللغة العربية، ومحرومون، كما يشير التقرير، من الترجمة الكافية أثناء محاكمتهم.

كيف يحدث الإعدام

تُنفذ أحكام الإعدام في المملكة علناً في الساحات، ويتجمع السعوديون لمشاهدتها في طقس وصفه الصحافي البريطاني جون برادلي في كتابه ، بأنه يُعد أحياناً عند البعض إحدى وسائل الترفيه العام مِثل مباريات كرة القدم". ولكن يُمنع المشاهدون من تصوير ما يجري أمامهم.

المرأة البورمية أعدمت بقطع الرأس بالسيف، ولكن يمكن أن يُعدم المحكوم رمياً بالرصاص أو رجماً بالحجارة حتى الموت، وأحياناً يتم "صلب" المنفذ فيه الحكم، أي عرض جثته وإلى جانبها الرأس المقطوع.

أما أبرز الجرائم التي يُنفّذ بمرتكبها حكم الإعدام فهي زنا المحصنين، السطو المسلح، الردة، ازدراء الإسلام، الشرك بالله، تهريب المخدرات أو الكحول، الممارسة الجنسية المثلية، القتل، الاغتصاب، الشعوذة (ممارسة السحر)، الإرهاب.

وينتظر حالياً الشاب علي النمر تنفيذ حكم الإعدام والصلب في حقه عام 2014 على خلفية مشاركته في تظاهرات القطيف، وقد أثارت هذه القضية جدلاً واسعاً في الأوساط الحقوقية، لأن الشاب احتجز حين كان في السابعة عشرة عام 2012،الحكم لم ينفذ بعد، على غرار 8 أحكام سابقة بالإعدام في حق أشخاص شاركوا في تظاهرات معارضة للسلطة منذ عام 2011، وسط مناشدات دولية لإيقاف تنفيذه.

احكام أعدام

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي اعتلى عرش المملكة في يناير 2015، خلفًا لشقيقه الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، أوامره بمعاقبة 3 أمراء سعوديين؛ لارتكابهم تجاوزات بحق مواطنين ومقيمين، وهي إجراءات وصفت بـ"غير المعتادة" في المملكة.

1-إعدام الأمير تركي

في يوم 19 أكتوبر 2016، أعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق الأمير تركي بن سعود بن تركي بن سعود الكبير، في العاصمة الرياض، بعد إدانته بقتل صديق له خلال مشاجرة بينهما منذ ثلاث سنوات من تاريخ الإعدام، ورفض أسرة القتيل للدية، أي الحصول على تعويض مالي مقابل التخلي عن حكم الإعدام.

أثار الخبر حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تدشين "هاشتاج" بعنوان "سلمان الحزم يأمر بقصاص أمير"، إذ أشاد الكثيرون بقرار الملك سلمان، معتبرين أنه لا يفرق بين القريب والبعيد أو بين مواطن بسيط وأمير من الأسرة الحاكمة.

2-جلد أمير

في قضية جنائية بعد نحو أسبوعين من إعدام الأمير "تركي"، ذكرت صحيفة عكاظ السعودية أن لجنة مختصة في تنفيذ أحكام قضائية، جلدت أميرًا سعوديًا اُتهم في قضية جنائية في سجن بمدينة جدة، ونفذ الجلد أمام لجنة من 5 أفراد من جهات مختلفة على إثر الحكم القضائي الصادر بحق الأمير، الذي يتضمن سجنه في قضية جنائية، دون ذكر اسمه أو عدد الجلدات التي عوقب بها، أو حتى ماهية التهمة التي أُدين بها، وتولى الجلد رجل أمن من الشرطة.

حبس الأمير سعود يعد الأمير سعود بن عبد العزيز بن مساعد

أحدث من طالتهم عدالة الملك سلمان في العائلة المالكة، إذ أصدر العاهل السعودي أمرًا فوريًا بالقبض عليه وإيداعه بالسجن، هو وجميع الذين ظهروا معه فى مقاطع فيديو مشينة، تظهر تعديه على مواطنين.

كيف يتم الإعدام

-يتم تنفيذ الأحكام الشرعية في عدد من مناطق المملكة باستثناء جازان.

- المحكمة المتخصصة تخضع لإجراءات وضمانات التقاضي، والمتهم أمام هذه المحكمة يتمتع بكل الضمانات القضائية.

- المملكة أنشأت محاكم متخصصة لمحاكمة الإرهابيين، ويوكل كل إرهابي محاميا يختاره للدفاع عنه.

- بعض المتهمين أبدوا قناعتهم بالأحكام الصادرة في حقهم منذ البداية.

- وزارة العدل توفر محاميًا للمتهم في حال عدم قدرته، ويحق للمتهم في المحاكمة تقديم الدفاع عن نفسه.

- الأحكام الشرعية تنفذ داخل السجون، ولا يجوز تصوير عمليات التنفيذ، ولا يحاكم الشخص على انتمائه التنظيمي بل وفقًا للتهم المنسوبة إليه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً