اعلان

هل نهاية المباراة قربت على الانتهاء مع داعش؟

يضم التحالف الدولي72 دولة تقاتل منظمة داعش الارهابية، ويعتبر الدبلوماسي الأمريكي" بريت ماكغورك" هو اللاعب الرئيسي في هذا التحالف، الذي يضم مجموعة متباينة من البلدان بضعف حجم الناتو، وحتى الآن عمل علي كل حروب أمريكا الكبرى ضد التطرف في أفغانستان والعراق وسوريا، تحت ثلاثة رؤساء مختلفين جدًا: جورج دبليو بوش، باراك أوباما، والآن دونالد ترامب.

وقد خدم ماكغورك أيضًا في بغداد بعد الإطاحة بالرئيس الراحل "صدام حسين"، واستخدم خبرة رئيس المحكمة الراحل "ويليام رينكويست" في المحكمة العليا للمساعدة في صياغة الدستور العراقي الجديد.

وقد عاد الرئيس بوش إلى واشنطن، ليعمل فى مجلس الأمن الوطنى، ويساعد فى شن حملة ضد القاعدة، واستغله الرئيس أوباما للعمل في العراق وإيران في وزارة الخارجية، وكان ماكغورك يزور كردستان في شمال العراق، عندما استولت داعش على الموصل عام 2015، وجدير بالذكر أنه أصبح المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف العالمي لمكافحة داعش الإرهابية، وأبقي الرئيس ترامب عليه.

وفي إشارة إلى مدى سرعة تقلص الدولة الإسلامية، زار ماكغورك الشهر الماضى شمال سوريا. جراء دعوته يوم الأربعاء، في مكتبه الصغير الأبيض في الطابق الأرضي من وزارة الخارجية، لتقييم مستقبل داعش وأنها أمة غير تقليدية في العالم، ماكغورك متفائل على المدى الطويل، على الرغم من المتشككين في واشنطن حول التطرف والعراق وسوريا، والسياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط المتقلب. وقد تم تحرير المقابلة وتكثيفها، وكان جواب ماكغورك الأكثر تشويشًا عندما تحدث عن عدد مقاتلى داعش، قال إنهم لا يزالون على قيد الحياة.

أين هي داعش؟ من هم القادة؟ من هم المقاتلون؟ وتفيد تقييمات الاستخبارات بأن ما لا يقل عن عشرين في المائة من المقاتلين قد عادوا إلى بلدانهم الأصلية، مع بعض الاستثناءات، مثل بريطانيا، حيث قد تصل إلى خمسين في المائة، أين يذهبون وهم يواجهون الهزيمة؟

القوات المسلحة السورية المدعومة من قبل الولايات المتحدة وتطهير حوالي أربعين في المائة من المدينة. "المقاتلون إيزيس" تركز الآن في المدن الصغيرة على طول فترة صغيرة من نهر الفرات، التي تتقاطع الحدود العراقية وسوريا في وسط أي مكان. وكان هؤلاء الرجال يخططون لشن هجمات كبرى في الرقة، مع البنية التحتية للمدينة، ثم يرسلون فرقًا للقيام بهجمات في باريس وبروكسل، ولا يمكنهم القيام ذلك بعد الآن.

كم عدد المقاتلين إيزيس النشطين؟ وأين؟

ويعتقد خبراؤنا أن الكادر النشط من مقاتلي إيزيس ينخفض إلى اثني عشر ألف مقاتل، محلي وأجنبي. إن القوى الديمقراطية السورية، القوة التي نعمل معها شجاعة بشكل لا يصدق. إنهم ذاهبون إلى هذه المباني الشاهقة، غرفة حسب الغرفة، الكلمة من الطابق، للقضاء على هؤلاء الرجال.

هل أبوبكر البغدادي، خليفة الخليفة، على قيد الحياة؟ وماذا يفعل؟

هذا هو الشخص الذي لا يمكن أن يظهر وجهه. إنه يتصل من قبل أوديوتابيس، مثلنا مرة أخرى في تسعة وتسعين. لقد شطب بشكل كبير ادعائه لأي شرعية. أم هو على قيد الحياة، ونحن لا نعرف؟ ولكن قيادته وسيطرته على هذه المنظمة مقطوعة.

ما هو الدور العسكري الأمريكي بعد انهيار الخلافة؟

وقد درب ائتلافنا مائة ألف عضو من قوات الأمن العراقية التي انهارت في عام 2014، وقد حاربوا الآن بعض أصعب المعارك منذ الحرب العالمية الثانية، نحن في مناقشات مع الحكومة العراقية حول دور مستقبلي للتدريب على التحالف وتقديم المشورة في سوريا، نحن أيضا رواد هذا النموذج من العمل من قبل، مع ومن خلال القوات المحلية. إن السوريين المحليين يستعيدون مناطقهم. لدينا البصمة صغيرة، إنها خفيفة، ولكنها فعالة. ونحن نريد أن تكون قادرة على الحفاظ على الضغط بحيث إيزيس لا يمكن تجديدها.

لذلك ستستمر الضربات الجوية؟

إذا رأينا قائد إيزيس أو شيء ما، سنحتفظ بالحق. وفي هذه الحملة، تمكنت العمليات التي مكنها التحالف من إزالة ما مجموعه ستين ألف كيلو متر مربع "حوالي ثلاثة وعشرين ألف ميل مربع".

نحن قمنا بتحرير ما يقرب من خمسة ملايين شخص. داعش لم تستعد كيلو مترًا مربعًا واحدًا. هذا ليس اليوم عندما تذهب واضحة، ولكن لا يمكن أن تعقد، والعدو يعود. ويبدو أن النموذج الذي نستخدمه مستدام.

إذن، هل سيعود داعش؟ وسوف تكون دائمًا حول خلايا إرهابية صغيرة. نريد أن نتأكد من أن العراقيين قادرون على التعامل مع ذلك. ولكن من حيث إيزيس تكون قادرة على التجدد كالقوة، التي يمكن أن تتخذ والاستيلاء على الأراضي كما كان في عام 2014، وأنا فقط لا أعتقد أنها سوف تحتفظ من أي وقت مضى تلك القدرة.

بعد أربعة عشر عامًا من تدخل الولايات المتحدة، في عام 2003، لا يزال العراق ليس لديه اتفاق سياسي لتقاسم السلطة بين الفصائل الطائفية والعرقية. كيف يحل العراق قضية هامة لمستقبل البلاد كحملة عسكرية؟

أنا أقاوم فكرة أنه بسبب عدم وجود صفقة سياسية في بغداد، قرر السنة أن يضعوا الكثير مع داعش. هذا هو التبسيط. جاء إيزيس إلى المناطق السنية وكل من لم يتفق مع رؤيته الملتوية قتل. السنة هم أكبر ضحايا إيزيس.

وتتبع حكومة العراق سياسة اللامركزية، وتمكين الناس على المستوى المحلي من استعادة الحياة إلى مجتمعاتهم. وسيجري العراق انتخابات في آيار مايو من العام المقبل. الانقسامات في المجتمع العراقي الآن ليست كبيرة من السنة والشيعة. هناك انقسامات كبيرة بين مختلف الجماعات الشيعية وبين السنة. بصراحة، تقف بعض القبائل السنية مع داعش في عام 2014. في هذه المجتمعات، لا توجد بطاقة خالية من السجن.

كانت هناك الكثير من عمليات القتل الانتقامية.

ربما ليس عدد ما كان متوقعًا، ولكن نعم. فمن المستحيل أن يكون لها آثار نظيفة تمامًا.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي: إن قوات الحشد الشعبي، والميليشيات الشيعية في الغالب، لم يسمح لها في الموصل، لكني رأيت شاحناتهم الصغيرة - مع أعلام كبيرة تلوح بأقوال من القرآن - في جميع أنحاء المدينة. كم من القلق هو إطلاق العنان ل P.M.F.، الآن وأسفل الطريق؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً